الخطة الإستراتيجية لكلية الطب جامعة بنى سويف

                                    

2014 - 2019



جمهورية مصر العربية

وزارة التعليم العالي

الخطة الإستراتيجية لكلية الطب

جامعة بنى سويف

اصالة – رؤية - تميز

2014  -   2019



المحتويات

الموضـوع

رقم الصفحة

شعار الجامعة

القيادات الاكاديمية للكلية

كلمة العميد

فريق تحديث الخطة الاستراتيجية

مقدمة

1

2

3

4

5

1-

2-

3-

أهمية وفوائد ومراحل التخطيط الأستراتيجى للمؤسسات التعليمية

حتمية التخطيط الاستراتيجي

نبذة عن المحافظة

نبذة عن الجامعة

ملخص تاريخي عن كلية الطب البشري

الاقسام العلمية بالكلية

البرامج التعليمية التي تمنحها الكلية

الهيكل التنظيمي للكلية

بيانات التواصل مع الكلية

القيم الخاصة بالمؤسسة.

منهجية اعداد الخطة الاستراتيجية

6

9

10

11

12

13

15

18

19

20

21

4-

الرؤية والرسالة

التحليل البيئي للوضع الراهن لكلية الطب البشري.

تحديد عناصر البيئة الداخلية

     تحديد عناصر البيئة الخارجية.

     تحديد مصادر جمع البيانات.

تحديد لعناصر القوة والضعف في البيئة الداخلية والوزن النسبي لهم

تحديد لعناصر القوة والضعف في البيئة الخارجية والوزن النسبي لهم

23

25

27

36

37

38

43

5-

الغايات والأهداف الاستراتيجية وسياسات المؤسسة في ضوء التحليل البيئي وخطة الجامعة الاستراتيجية

 الأهداف الإستراتيجية.

46

47

السياسات والخطط والبرامج.

السياسات والخطط والبرامج التنفيذية.

الآليات المقترحة لتنفيذ إستراتيجية الكلية.

49

51

54

تحليل للفجوة بين الوضع الحالي والأهداف الاستراتيجية

محاور الإستراتيجية على مستوى التعليم والطلاب، الدراسات العليا والبحوث، خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عاملين وإداريين – الواقع والمستهدف والفجوة.

تحديد للمصادر المتاحة المختلفة لتوفير التمويل.

60

60

66

ترتيب للأولويات في ضوء الأهمية النسبية والتمويل المتاح

تحديد الصعوبات والتحديات المتوقعة

آليات ضمان طرق التقييم ومتابعة واستمرارية الخطة الاستراتيجية.

ملاحق:

مطابقة بين الرؤية و الرسالة والاهداف الاستراتيجية للكلية و مثيلتها من الجامعة

اهم السمات المميزة لكلية الطب – جامعى بني سويف

الوضع التنافسي للكلية

67

67

69

73

76

78



شعار الجامعة

          نحو جامعة بحثية

                    


الادارة العليا للكلية

Organization Chart
          كلمة عميد الكلية

لا شك ان نجاح التخطيط هو تخطيط للنجاح و من هنا تكمن الاهمية  التي توليها كلية طب بني سويف فى خطتها الاستراتيجيه المدروسه و المبنيه على رؤى علميه تعالج تلبية الاحتياجات الحاليه و المستقبليه كما تتضمن خطوات تطويريه ترتقي بالكليه و تدفع بها نحو افاق المستقبل لتحقيق الرياده علميا و بحثيا و مجتمعيا.

فقد بدأ العمل فى اعداد هذه الخطه الاستراتيجيه (2014-2019) وفق أليه ممنهجه شملت دراسه تحليليه للبيئه الداخليه و الخارجيه وتقييم نقاط الضعف و القوه و استشراف مستقبل التعليم الطبي و الخدمات الصحيه فى محافظة بني سويف.

تحتاج كلية طب بني سويف فى الوقت الحاضر الى تظافر جهود ابناءها من قيادات و اعضاء هيئة التدريس وعاملين وطلاب لبناء سمعتها ومكانتها المؤسسيه و صياغة حاضرها و رسم مستقبلها المشرق حيث ان النجاح لابد ان يبنى على اسس التخطيط الاستراتيجي القائم على الفهم الصحيح و التحليل الدقيق لواقع الكليه و امكانياتها البشريه و الماديه.

كما تسعي الكلية وفق خطتها الاستراتيجية إلى التركيز على البحث العلمي ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار والإبداع، وتشجيع الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة للمساهمة في صناعة المعرفة مما يضمن تخريج كوادر مدربة قادرة على الابتكار وتحقيق الريادة في مجالات تخصصاتهم وقيادة مجتمعاتهم.

واخيراً فأن لنا الثقة التامة بنجاح هذه الكلية في عملها في خدمة الطب وكذلك بنجاح خريجيها في حياتهم العملية .. والله الهادي إلى سواء السبيل                                                                                                                        عميد الكلية

                                                                    ا.د /منصور حسن احمد


فريق الاعداد

1.     ا.د/ منصور حسن احمد........................................... عميد الكلية

2.     ا.د/ محمد سيد عبد القادر......................................... وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث

3.     ا.د/ وائل محمد حسين الشاعر..................................  وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب

4.     ا.د/ داليا حسين عبد العزيز......................................  وكيل الكلية لشئون المجتمع و خدمة البيئة

5.     ا.د/ اشرف محمود خالد........................................... رئيس قسم الانف و الاذن

6.     ا.م.د/ عزة صالح امبابي........................................... المدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة

7.     د/ محمد فاروق محمد.............................................. نائب المدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة

8.     م.م/ جرجس فهيم................................................... عضو بوحدة ضمان الجودة

9.     م.م/ اسامة محمد حسين........................................... عضو بوحدة ضمان الجودة

10.   م.م/ احمد جمال حسب النبي.......................................عضو بوحدة ضمان الجودة

11.   م.م/ محمد حسن قرني..............................................عضو بوحدة ضمان الجودة

12.   م.م/ مريان ميلاد حكيم..............................................عضو بوحدة ضمان الجودة

13.   م.م/ محمود عبد الرحمن سلطان..................................عضو بوحدة ضمان الجودة

14.   م.م/ ساره عبد الله محمد ...........................................عضو بوحدة ضمان الجودة

15.   م.م/ اماني محمد السعيد............................................عضو بوحدة ضمان الجودة

16.   م.م/ عبد الهادي محمد يس .......................................عضو بوحدة ضمان الجودة                                   

17.   م.م/ مني عصام..................................................... عضو بوحدة ضمان الجودة

18.   م.م/ عبد الرحمن كمال..............................................عضو بوحدة ضمان الجودة

19.   م.م/الاء عبد التواب عبد الحميد...................................عضو بوحدة ضمان الجودة

20.  ا/ فتحية احمد عثمان ................................................مدير الكلية

21.  أ/ سرحان محمد عمر................................................رئيس الشئون المالية بالكلية 


مقدمة

إن الدفعة القوية من إدارة تطوير المشروعات بالمجلس الأعلى للجامعات للنهوض بالعملية التعليمية وتطوير التعليم في مصر صححت مسار المؤسسات التعليمية على مستوى الجمهورية. وقد استفادت كلية الطب البشري من هذه المشروعات من خلال مشروع ضمان وتوكيد الجودة بإنشاء وحدة ضمان وتوكيد الجودة والتي كان لها دور مهم في تطوير التعليم بالكلية وتوثيق البيانات على اختلاف أنواعها (تعليمية وإدارية).

 إن كلية الطب البشري ببنى سويف لم يكن لها من قبل خطة استراتيجية بالمفهوم العلمي المبنى على التخطيط الاستراتيجي والفكر الاستراتيجي وتحديد غايات وأهداف استراتيجية وتحديد رؤية ورسالة الكلية ووضع أساليب لتنفيذ الخطة. ولما حصلت الكلية على مشروع QAAP II وتم إنشاء وحدة لضمان وتوكيد الجودة بالكلية بدأ السير المنظم في اتجاه وضع الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية والخطة الاستراتيجية والخطة الفعلية لكل عام مستوحاة من التقرير السنوي للكلية

ولذلك فإن هذه الخطة الإستراتيجية لكلية الطب البشري بجامعة بنى سويف (2014 – 2019) تعتبر الخطة الثانية للكلية المبنية على فكر وتخطيط استراتيجي وهى بمثابة عملية ديناميكية للتطور ومواكبة للمتغيرات الحديثة والاتجاه نحو المستقبل، كما أنها تقوم على مبدأ المشاركة والتواصل المعرفي والبحثي والمجتمعي، حيث تبدأ أساساً بوضع أهداف ثم تحديد سياسيات تتضمن تنفيذ الإستراتيجية بشكل يؤدى إلى تحقيق الأهداف المقررة بكيفية معينة في زمن مخطط يتم إجرائه من خلال رصد كافة الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة لتنفيذ الخطة ثم ينتهي الأمر بنتائج يتم تحليلها وتقييمها على نحو دقيق.


نبذة عن المحافظة

محافظة بنى سويف " لؤلؤة الصعيد " تعد تعد حاضرة شمال الصعيد

تم تاسيسها عام 1960 و مساحتها التقريبية 10954 كم2 و يبلغ عدد سكانها

3 مليون تقريبا، يحدها من الشمال محافظة حلوان و من الجنوب محافظة المنيا و غربا محافظة الفيوم و شرقا محافظة البحر الاحمر و بفضل تميز موقعها المتوسط في قلب مصر وقربها من المحافظات المحورية (القاهرة و الجيزة و البحر الاحمر) ساعد ذلك علي قرب الاتصال بكافة المحافظات المحيطة بواسطة شبكة النقل و المواصلات الموجودة بالمحافظة. كما تتميز المحافظة بكونها متحفا تاريخيا لكل العصور حيث يوجد بعا هرم ميدوم ، ثاني اقدم مدرج في العالم كما تتنوع الاثار الفرعونية في مراكز و قري المحافظة.

كما تتوزع بالمحافظة الكثير من الاثار القبطية من كنائس و اديرة منها دير الانبا بولا و دير القديس انطونيوس و كنيسة السيدة العذراء و دير ماري جرجس . كذلك الاثار الاسلامية مثل مقبرة الامير احمد شديد و مسجد السيدة حورية و كهف سنور .

كما تتميز المحافظة بالزراعة حيث يبلغ اجمالي الزمام المنزرع 265 الف فدان و تتميز بانتاج القمحو القطن و الثوم و البصل و دوار الشمس.

وتحتوي المحافظة علي جامعة بني سويف  التي تتنتمي لها كليتنا.  


نبذة عن الجامعة

جامعة بني سويف هي جامعة مصرية نشات كفرع لجامعة القاهرة عام 1981 و كان التدريس بكافة الكليات تحت اشراف هذة الكلية العريقة الي ان استقلت بموجب القرار الجمهوري رقم 84 لعام 2005 و تضم الجامعة العديد من الكليات و قد تم انشاء العديد من الكليات الجديدة بها و التي تعتبر من اهم المميزات لها حيث تتفرد بكلية العلوم الصحية و هي الوحيدة علي مستوي الجامعات الحكومية  و التي تم افتتاحها بالعام الجامعي 2014/ 2015 .

رؤية الجامعة

تسعى الجامعة إلى التطوير المستمر للعملية التعليمية من خلال التقييم الذاتى لبرامجها التعليمية وضمان جودة الاداء لكى تأخذ مكاناً مرموقاً ومعتمداً بين الجامعات المحلية والاقليمية والعالمية وبناء كليات جديدة او معاهد عليا تواكب التطورات السريعة فى مجالات التكنولوجيا الحديثة لدفع التنمية والانتاج .

رسالة الجامعة

إعداد خريجين مؤهلين مزودين بالمعارف العلمية والخبرات فى مجالات التخصص المختلفه قادرين على العطاء والابداع والمنافسة فى سوق العمل المحلى والاقليمى والعالمى وكذلك اعداد اجيال قادرين على العطاء والابداع والمنافسه فى سوق العمل المحلى والاقليمى والعالمى وكذلك اعداد اجيال من العلماء والمفكرين والادباء المتميزين القادرين على المشاركة الفعالة فى خدمة المجتمع وبناء ثقافته وتنمية بيئته ودفع قطاعات الانتاج للمنافسة العالمية من خلال برامج دراسية متميزة تحكمها معايير اكاديمية محلية وعالمية متواكبة مع تطورات العلوم والمعرفة على مستوى العالم.


ملخص تاريخي عن كلية الطب البشري بجامعة بنى سويف

صدر القرار الجمهوري رقم 23 لسنة 1995 بإنشاء كلية طب بنى سويف والمستشفى الجامعي الملحق بها و بدأت الدراسة في العام الجامعي 95/1996 للفرقة الأولى بكلية طب قصر العيني بالقاهرة لحين استكمال مبنى الكلية ببنى سويف.

بدأت الدراسة للفرقتين الأولى والثانية عام 96/1997 بمقر الكلية بنى سويف بعد استكمال مقومات الدراسة بها. تم تخريج عدد (14) دفعة للكلية.

تضم الكلية عدد (12) معمل لأقسام الكيمياء الحيوية والفسيولوجيا والهستولوجيا والباثولوجيا والفارماكولوجيا والطفيليات والتشريح والطب الشرعي. كما تضم الكلية (4) مدرجات للتدريس وعدد (2) مشرحتين بالإضافة إلى المكاتب الإدارية ومتحف الباثولوجي ومتحف التشريح ومتحف النساء والتوليد ومتحف الجراحة ومكاتب السادة رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.

يوجد المعهد الفني للتمريض الملحق بالكلية ومدة الدراسة به سنتان لتخريج فني التمريض ويتم التدريس العملي والإكلينيكي لطلبة المعهد بالمستشفى وقاعات الدراسة بالكلية وقاعة بها نماذج بشرية للتعليم الطبي وقاعة لتدريس الكمبيوتر ولإحصاء و التسجيل الطبي وقد تم تخريج (14) دفعة حتى عام 2016 م.



الاقسام العلمية بالكلية

تضم الكلية عدد "36" قسما و هي:


  1. قسم الأشعة التشخيصية
  2. قسم الأطفال
  3. قسم الأمراض الجلدية     
  4. قسم الأمراض الصدرية
  5. قسم الأمراض العصبية
  6. قسم الأمراض النفسية
  7. قسم الأنف والأذن والحنجرة   
  8. قسم الباثولوجيا
  9. قسم الباثولوجيا الإكلينيكية    
  10. قسم الامراض الباطنة
  11. قسم التخدير
  12. قسم التشريح
  13. قسم الجراحة العامة   
  14. قسم الجهاز الهضمي والكبد
  15. قسم الرمد  
  16. قسم الصحة العامة     
  17. قسم الطب الشرعي والسموم    
  18. قسم الطفيليات
  19. قسم الفارماكولوجيا    
  20. قسم الفسيولوجيا   
  21. قسم القلب والأوعية الدموية
  22. قسم الكيمياء الحيوية
  23. قسم المسالك البولية   
  24. قسم الميكروبيولوجيا    
  25. قسم النساء والتوليد
  26. قسم الهستولوجيا  
  27. قسم أمراض ذكورة وتناسل    
  28. قسم جراحة العظام    
  29. قسم جراحة القلب والصدر
  30. قسم جراحة المخ والأعصاب    
  31. قسم روماتيزم وتأهيل   
  32. قسم طب الحالات الحرجة
  33. قسم علاج الأورام  
  34. قسم فسيولوجيا الجهازالعصبي
  35. قسم الطب النووي
  36. قسم جراحة التجميل


البرامج التعليمية التي تمنحها الكلية


1)           ماجستير التشريح

2)           ماجستير الباثولوجيا

3)           ماجستير الفارماكولوجيا

4)           ماجستير الميكروبيولوجيا

5)           دبلوم طب العين وجراحتها

6)           ماجستير طب العين وجراحتها

7)           ماجستير أمراض السمع والصمم

8)           ماجستير أمراض التخاطب

9)           دبلوم الأذن والأنف والحنجرة

10)       ماجستير الأذن والأنف والحنجرة

11)       ماجستير الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية

12)       ماجستير الصحة العامة والطب الوقائي والاجتماعي

13)       دبلوم الأمراض الباطنة

14)       ماجستير الأمراض الباطنة

15)       ماجستير طب الأطفال

16)       ماجستير الأمراض الجلدية

17)       دبلوم الروماتيزم والتأهيل

18)       ماجستير الروماتيزم والتأهيل

19)       دبلوم أمراض القلب والأوعية الدموية

20)       ماجستير أمراض القلب والأوعية الدموية

21)       ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية والكيميائية

22)       ماجستير الأمراض العصبية

23)       ماجستير الأمراض النفسية

24)       دبلوم الأمراض المتوطنة( طب المناطق الحارة وصحتها )

25)       ماجستير الأمراض المتوطنة( طب المناطق الحارة وصحتها )

26)       دبلوم الأمراض الصدرية

27)       ماجستير الأمراض الصدرية

28)       دبلوم الجراحة العامة

29)       ماجستير الجراحة العامة

30)       دبلوم امرض النساء والتوليد

31)       ماجستير امرض النساء والتوليد

32)       ماجستير جراحة العظام

33)       ماجستير جراحة المسالك البولية

34)       دبلوم التخدير

35)       ماجستير التخدير

36)       ماجستير الأشعة  التشخيصية

37)       ماجستير علاج الأورام

38)       ماجستير طب الحالات الحرجة

39)       دكتوراة طب العين وجراحتها

40)       دكتوراة الأذن والأنف والحنجرة

41)     دكتوراة الصحة العامة والطب الوقائي والاجتماعي

42)     دكتوراة الأمراض الباطنة

43)     دكتوراة طب الأطفال

44)     دكتوراة الباثولوجيا الإكلينيكية والكيميائية

45)     دكتوراة الجراحة العامة

46)     دكتوراة جراحة المسالك البولية

47)     دكتوراة التخدير

48)     دكتوراة الأشعة  التشخيصية

49)     دكتوراة الأمراض الصدرية

50)     دكتوراة الأمراض المتوطنة

51)     دكتوراة الفارماكولوجيا

52)     دكتوراة امرض النساء والتوليد

53)     دكتوراة أمراض التخاطب

54)     دكتوراة جراحة العظام

55)     دكتوراة الروماتيزم والتأهيل

56)     دبلوم  الأمراض النفسية

57)     دكتوراة أمراض القلب والأوعية الدموية

58)     دكتوراة الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية

59)     دكتوراة الأمراض الجلدية

60)     ماجستير طب الصناعات

61)     دكتوراة طب الصناعات

62)     دكتوراة أمراض السمع والصمم


63)    

الهيكل التنظيمي للكلية

v    الجهاز الاداري:

الموارد البشرية

عدد الإداريين على رأس العمل

عدد المعارين والأجازات

الإداريين

130

صفر

v    أعضاء هيئة التدريس بالكلية:

الموارد البشرية

على رأس العمل

الإجمالي

عدد المعارين والأجازات

إجمالي نهائي

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

أعضاء هيئة التدريس

38

55  

166

263

80

343

عدد أعضاء الهيئة المعاونة ( معيدين و مدرسين مساعدين ) بالكلية:

الموارد البشرية

على رأس العمل

إجمالي عدد أعضاء الجهاز المعاون على رأس العمل

عدد المعارين والأجازات

إجمالي نهائي

عدد المدرسين المساعدين

عدد المعيدين

الهيئة المعاونة من الأكاديميين

241

73

314

29

343

v  عدد الأقسام و عدد البرامج التعليمية التي تمنحها الكلية و عدد المقررات  ( الدرجة الجامعية الأولى و الدراسات العليا ) :-

الكلية/المعهد

عدد الأقسام

الدرجة الجامعية الأولى

دراسات عليا

إجمالي عدد البرامج التعليمية

إجمالي عدد المقررات

عدد البرامج التعليمية

عدد المقررات

عدد البرامج التعليمية

عدد البرامج

دبلوم/ ماجستير

دكتوراه

الطب البشري

36

1

22

60

21

81

82

440


بيانات التواصل مع الكلية

                                   www.bsu.edu.eg

 
- العنوان البريدي: شارع محمد حسن –كلية الطب – مدينة بني سويف – بني سويف

                           Q.unit@med.bsu.edu.eg

 
- الموقع الإلكتروني:    

- العنوان الإلكتروني :

- تليفون             2318610  / 082            

- فاكس             2318610  / 082

اهم السمات المميزة لكلية الطب – جامعى بني سويف

وتتميز كلية الطب البشرى والمستشفى الجامعي بما تقدمه من خدمات  كالاتى :

- من اهم ما يميز كلية الطب عن مثيلاتها هو مطابقة نسبة اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة لاعداد الطلاب حسب المعايير ( سواء بمرحلة الكالوريوس او الدراسات العليا)

- قسم الباطنة العامة :

يوجد وحدات تخصصية لعلاج امراض المناعة والغدد الصماء

جار العمل على انشاء وحدة زرع الكلى بالمستشفى الجامعى

- قسم جراحة العامة :

يوجد وحدات تخصصية مثل (وحدة جراحة التجميل- وحدة جراحة الاوعية الدموية- وحدة جراحة الاورام- وحدة جراحة المناظير) .

- قسم الانف والاذن والحنجرة :

جارى العمل على انشاء وحدة زرع القوقعة لخدمة شمال الصعيد بالتنسيق مع قسم السمعيات وقسم التخاطب .

- قسم الامراض المتوطنة :

وحدة مناظير القنولت المرارية التشخيصية والعلاجية .

- قسم رعاية القلب والقسطرة :

يوجد وحدة رعاية مركزة ويقوم القسم بعمل قساطر تشخيصية وعلاجية وتقوم باجراء عمليات دقيقة للاطفال فى حالات الثقوب القلبية

- قسم الامراض العصبية :

جارى العمل على انشاء وحدة رعاية مركزة لمرضى الجلطات الدماغية .

- قسم الامراض الصدرية :

يوجد وحدة رعاية مركزة لمرضى الصدر- مناظير الجهاز التنفسى ووظائف الرئة و نفاذية الغازات و مناظير التجويف البلوري  و الرعاية المركزة الصدرية

- قسم الأطفال :

توجد وحدة رعاية مركزة للاطفال

توجد وحدة غسيل كلوى للاطفال

توجد عيادات تخصصية مثل (امراض الدم – امراض الكبد والجهاز – الغدد الصماء )

- قسم جراحة القلب والصدر :

يقوم باجراء عمليات القلب المفتوح وتغيير الصمامات والشرايين التاجية . كما توجد وحدة رعاية متخصصة

- قسم جراحة المخ والاعصاب :

يقوم باجراء العمليات الجراحية الدقيقة فى المخ والعمود الفقرى كما جارى العمل على ادخال المناظير التشخيصية والعلاجية .

- قسم الطب النووى :

وهو من الاقسام الجديدة التى تم افتتاحها ويوجد به اجهزة المسح الذرى على (القلب – العظام – الغدد الصماء) .

- يوجد قسم الباثولوجى وعمل عينات وفحص الانسجة .

- جار العمل على فتح مركز للسموم ويوجد به احدث اجهزة للكشف المبكر عن المخدرات والمسكرات مثل جهاز GSMASS

- وجود وحدة مكافحة العدوى . 

- الكلية لديها لجنة لاخلاقيات البحث العلمي معتمدة دوليا.


الوضع التنافسي للكلية

اولا: علي المستوي الاقليمي :

توجد كليتين للطب باقليم شمال الصعيد همل طب الفيوم و طب المنيا و هما في الاجمال في نفس المستوي او اقل بدرجة طفيفة

ثانيا علي المستوي المحلي:

تقل الكلية عن مثيلاتها من الكليات العريقة مثل طب القاهرة و عين شمس و الاسكندرية و اسيوط وان كانت تعتبر جزء من احدي هذة الكليات العريقة

علي مستوي العالم العربي و الافريقي:

تتميز الككلية عن مثيلاتها في الدول الافريقية متل ليبيا بينما دول الخليج فلا تستطيع التفوق عليهم نظرا للامكانيات العالية لهذه الدول و كبر ميزانياتها.

علي المستوي العالمي:

لا تستطيع الكلية المنافسة علي المستوي الاوربي و الامريكي نظرا للامكانيات المادية المهولة لهذه الكليات.


الإطار والمضمون للتخطيط الأستراتيجى بكلية الطب البشري - جامعة بنى سويف

يبين الشكل التالي أهم ملامح الإطار والمضمون للخطة الاستراتيجية بكلية الطب البشري بجامعة بنى سويف

Text Box: تحديد اتجاه المستقبل Text Box: رؤية

Text Box: رسالة

Text Box: أهداف

التخطيط

 

وضع الطموحات المستقبلية

 

تخطيط الوضع المستهدف

الأهداف والغايات

 

تحديد الوضع الراهن تعليم طلاب دراسات العليا بحوث خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

المادية

 

مراجعة ومتابعة وتقييم جميع المراحل التنفيذية

 

تصميم خطة الأعمال التنفيذية

 
                     

بشرية

 
                     

الوضع

التنافسي

 
                     

Text Box: تحديد وتحليل الفجوة

خطوات التخطيط الأستراتيجى

  • ملخص تاريخي عن المؤسسة.
  • التحليل البيئي باستخدام أسلوب SWOT.
  • التنبؤ باتجاهات المستقبل.
  • تصميم وصياغة إستراتيجية المؤسسة.
  • تنفيذ الإستراتيجية.
  • تقييم ورقابة تنفيذ الإستراتيجية.

الرؤية والرسالة و القيم الخاصة بكلية الطب البشري بجامعة بنى سويف:

  • Text Box: الرؤية (Vision)

ان تكون كلية الطب ببني سويف مركزا علميا طبيا متميزا علي المستوي المحلي و العالمي يساهم في تطوير العلوم الصحية، متميزا بنوعية خريجيه , وجودة أبحاثه , وملائمة برامجه التدريبية للاحتياجات المحلية والعالمية .

  • Text Box: الرسالة  (Mission)

القيام بدور تعليمي وتدريبي وبحثي وصحي متميز، وامداد المجتمع بأطباء يتحلون بالقيم والمثل العليا، أكفاء قادرين على التعلم الذاتي المستمر وتقديم رعاية صحية نوعية ومتابعة التدريب المتخصص والمساهمة في البحث العلمي والتفاعل مع المجتمع الطبي المحلى.

 

·       Text Box: القيم (Values)

  • المهنية
  • الجودة و الاتقان
  • التميز
  • المصداقية
  • الثقة و الأحترام المتبادل

o      العمل الجماعي

·       Text Box: الأهداف (Goals)

  1. تأهيل الكلية للاعتماد المحلي.
  2. تطوير و تحديث الهيكل التنظيمي للكلية بما يتناسب مع احتياجات الكلية و اهدافها.
  3. زيادة كفاءة القيادة و دعم اتخاذ القرار.
  4. نشر و حماية المصداقية و النزاهة و دعم اخلاقيات البحث العلمي
  5. تطوير البنية التحتية للكلية و دعم الانشطة.
  6. ضمان استمرار التمويل الذاتي
  7. تفعيل دور الكلية في تلبية احتياجات المجتمع و تنمية البيئة و دعم التفاعل بينها و بين المجتمع.
  8. دعم البحث العلمي و الطلاب و الخريجين و اشراكهم بعملية التطوير المستمر
  9. ضمان كفاية و كفاءة اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم
  10. وضع نظام فعال و اليات معتمدة لعملية التقويم المستمر للكلية.

     وقد تم تحديث رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية  وتم توثيقها من مجلس الكلية رقم 134 بتاريخ 18/ 3 / 2014 .


التحليل البيئي للوضع الراهن لكلية الطب بجامعة بنى سويف

يوضح الشكل التالي أطار التحليل البيئي لكلية الطب البشرى بجامعة بنى سويف


التحليل البيئي للفرص والتهديدات للمؤسسة التعليمية

مصادر جمع البيانات

  • الجامعة (رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية من الخطة الاستراتيجية لجامعة بنى سويف 2016/2020)، والتي بها احتياجات الكلية والموازنة المعدة لذلك
  • الكلية: أعضاء هيئة التدريس، الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس، الموظفين الإداريين، الطلاب و الخريجين و  طلاب الدراسات العليا
  • قانون تنظيم الجامعات رقم 49لسنة 1972
  • لائحة الكلية
  • دليل الطالب
  • بيانات علمية وإدارية موثقة بالكلية
  • تقرير التسهيلات المادية للكلية 2015
  • نتائج استبيانات الطلاب علي البنية التحتية للكلية
  • الدراسة الذاتية المبدائية للعام الدراسي 2015/ 2016

أدوات جمع البيانات

لقد تم استخدام أكثر من أداة لجمع البيانات لكتابة الخطة الاستراتيجي لكلية الطب البشرى بجامعة بنى سويف ومن هذه الأدوات:

  • قوائم الاستقصاء (الاستبيانات): قد تم تصميم وتوزيع وجمع وتحليل استبيانات طلابية لطلبة مرحلة البكالوريوس، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  • جلسات العصف الذهني مع السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  • المقابلات الشخصية واللقاءات المتعددة مع إدارة الكلية ورؤساء الأقسام والسادة أعضاء هيئة التدريس.
  • فحص وثائقي: دليل الطالب، البيانات الموثقة بالكلية، لائحة الكلية

عناصر القوة والضعف في البيئة الداخلية ( ملحق تحليل الوزن النسبي وملخص نقاط القوة و الضعف باخر الخطة)

عناصر القوة Strengths  و الضعف Weakness  في البيئة الداخلية للكلية

المعيار

القوة

نقاط الضعف

  معيار التخطيط الاستراتيجي

   وجود لجنه للتخطيط الاستراتيجي

•   وجود تحليل رباعي شامل تم اعداده بواسطه كوادر مدربه من هيئه التدريس وبمشاركه الاداريين والطلبه والمجتمع

•   الخطه معلنه داخليا بشكل جيد

•   وجود الرؤيه والرساله ووجود اجراءات محدده لمراجعتهم

•   الخطه التنفيذيه لها جدول زمني معتمد ومبني علي التحليل الرباعي وتراعي معايير الاعتماد

•   تحسن الوضع التنافسي للكليه حيث ان هناك زياده في اقبال االطلاب علي الكليه

  • محدوديه مشاركه الاطراف المجتمعيه في التحليل البيئي 

الهيكل التنظيمي

•   وجود هيكل تنظيمي معتمد وشامل وقابل للاضافه( مرن ) وقادر علي تسيير شئون الكليه و تحقيق رسالتها

•   وحده ضمان الجوده تابعه للعميد مباشره

•   وجود توصيف وظيفي لادارات الكليه

  • الهيكل غير معلن بشكل كاف
  • لايوجد توصيف وظيفي للوظائف الاكاديميه فيما عدا قانون تنظيم الجامعات
  • عدم الالتزام بالتوصيف عند النقل او الانتداب
  • محدوديه مشاركه اعضاء هيئه التدريس في نظم الجوده
  • سلطات وحده ضمان الجوده محدوده

القياده والحوكمه

 

•   اتباع نظام ديموقراطي للقيادات

•   وجود خطه لتدريب وتنميه مهارات القيادات الاكاديميه اداريا

•   وجود بنيه تحتيه وكوادر مدربه لميكنه النظام الاداري

•   وجود خطه معتمده لتنميه الموارد االذاتيه

  • عدم وجود معايير لاختيار القيادات عدا الوحدات المستحدثه
  • لازال نظام حفظ وتداول واستدعاء الوثائق ورقيا
  • عد تفعيل الخطه التدريبيه للقيادات
  • عدم استكمال قواعد البيانات
  • عدم تفعيل خطه  تنميه الموارد 

المصداقيه والاخلاقيات

 

•   وجود ميثاق شامل للاخلاقيات 

•   وجود اليات للتعامل مع الشكاوي

•   الاعلان عن قائمه قيم الكليه في وثيقه الرؤيه والرساله ومطبوعات الكليه

  • محدوديه نشر ثقافه حقوق الملكيه الفكريه وعد وجو اجراءات معينه للحفاظ عليها
  • عدم  وجود اجراءات محدده لمتابعه تطبيق ميثاق الاخلاقيات
  • اجراءات متابعه الشكاوي والتظلمات
  • موقع الكليه لا يفي باحتياجات المستفيدين بالداخل والخارج 

الجهاز الاداري

•   خطه تدريب مبنيه علي قياس الاحتياجات

•   وجود تقارير سنويه لتقييم الاداء

•   تصميم استيبان لقياس الرضا واتخاذ اجراءات بناء عليه

  • تقارير الاداء سريه ولا يوجد تغذيه راجعه للموظف
  • لا يعتمد التقييم علي اسس موضوعيه ثابته
  • عددم رضا هيئه التدريس والطلاب عن اداء الاداريين 
  • ضعف الرضاء الوظيفي للاداريين

الموارد

  وجود معمل كمبيوتر للطلبه وخدمه الانترنت متوفره

•   البدء في ميكنه ادارات الكليه تحسن التجهيزات ووسائل الاتصال

  • ضعف استغلال المساحات
  • المرافق العامه  غير مطابقه للمعايير وغير مؤهله للمعاقين
  • محدوديه المساحات الخضراء واماكن الانتظار
  • عدم توفر معايير اللمن والسلامه في بعض الاماكن
  • عدم وجود خطه للصيانه بشكل دوري

المشاركه المجتمعيه وتنميه البيئه

 

  • هناك خطه للتوعيه بانشطه خدمه المجتمع وتنميه البيئه للمستفيدين
  • يوجد تنوع في انشطه خدمه المجتمع خاصه بالمستشفي الجامعي والقولفل الطبيه والمؤتمرات وورش العمل
  • مشاركه الاطراف المجتمعيه والطلاب في مجلس الكليه
  • عده توثيق الهديد من انشطه خدمه المجتمع
  • قصور في الاعلان عن انشطه خدمه المجتمع
  • قياس رضاء الاطراف المجتمعيه يتم عن طريق المقابلات الخاصه وبصوره غير منتظمه

التقويم المؤسسي

  • هناك دعم مادي ومعنوي من الاداره العليا للكليه لانشطه الوحده كما توجد كوادر بشريه مؤهله
  • توفر الكليه احتياجات الوحده بناء علي الطلبات المقدمه
  • تتوافر التجهيزات اللازمه لممارسه الانشطه
  • يشارك مدير الوحده بصفه دوريه في مجلس الكليه
  • المراجعه الداخليه لخدمات الكليه ومناقشه النتائج في مجلس الكليه
  • محدوديه مشاركه اعضاء هيئه الاجريس في الوحده
  • محدوديه مناقشه نتائج التقويم مع الطلاب والاطراف المعنيه
  • مقاومه التغيير من بعض الاداريين

الطلاب والخريجين

  • وجود دليل واف للطلاب علي موقع الكليه
  • وجود برنامج تعريفي وتاهيلي للطلبه الجدد
  • تعدد الانشطه الطلابيه
  • وجود مجلات يعدها وينشرها الطلاب
  • وجود برامج صيفيه وتاهيل للطلاب
  • وجود دعم مادي ومعنوي من الكلي للمتفوقين
  • عدم وجود اليه محدده للكشف عن المتعثرين والموهوبين من الطلاب
  • عدم وجود برامج جذب للوافدين
  • عدم وجود اليه لدعم الاكاديمي للطلبه
  • محدوديه اماكن ممارسه لاانشطه بالكليه
  • عدم وجود قواعد بيانات للخريجين لقياس التوجه الوظيفي

المعايير الاكاديميه

  • تبني المعايير المرجعيه القوميه
  • تدريب أعضاء هيئه التدريس للقيام بمهام تطوير مقررات البكالريوس لتفعيل المعايير المتبناه
  • محدوديه التوعيه والاعلان عن المعايير بين اعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونه والطلاب
  • دراسه مدي تطبيق المعايير المتبناه

التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمه

  • استحداث مصادر وطرق للتعلم لتطبيق معايير مشاركه المعنيين من الداخل والخارج عند استحداث برنامج البكاريوس
  • توصيف حديث للبرامج والمقررات الدراسيه
  • تقييم مراجع خارجي لتوصيف برامج البكالريوس
  • وجود اليه لمراجعه الرنامج والمقررات
  • عدم وجود اليه لمراجعه استراتيجيه التعليم
  • ضعف امكانيات المكتبه وقاعات التدريس وبعض المعامل
  • عدم حضور الطلبه للمحاضرات وانتشار الدروس الخصوصيه
  • محدوديه التدريب العملي
  • قله عدد الحواسيب المتاحه للطلاب

اعضاءهيئه التدريس

•    توافر كوادر من اعضاء هيئه التدريس المعروفين والحاصلين علي جوائز

•    ملائمه التخصص العلمي للمقررات التي يتم تدريسها

•    تنفيذ برامج تعليميه من مصادر الكليه

•    وجود خطه لتنميه مهارات اعضاء هيئه التدريس

•    قياس مردود البرامج التدريبيه

•    قياس رضاء اعضاء هيئه التدريس 

  • عدم تطابق اعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونه الي الطلاب في بعض التخصصات
  • عدم تفعيا=ل برامج الخطه التدريبيه
  • عدم لااستفاده من تقييم مستوي رضاء اعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونه

البحث العلمي والانشطه العلميه الاخري

 

•    وجود خطه للبحث العلمي مفعله ومتوافقه مع خطه الجامعه ويتم متابعتها دوريا

•    تزايد نسبه لالبحاث المنشوره دوليا و محليا

•    وجود مشاريع بحث دوليه

•    مشاركه نسبه كبيره من اعضاء هيئه التدريس بابحاث في مؤتمرات محليه ودوليه

•    مؤتمرات سنويه للاقسام بالكلي

 •    زياده معدل نشر الابحاث

  • عدم تكامل قواعد بيانات الابحاث العلميه
  • عدم وجود ميزانيه محدده لدعم انشطه البحث العلمي
  • محدوديه مشاركه الطلبه في المؤتمرات العلميه جاخيا وخارجيا

الدرااسات العليا

•    توصيف جميع المقررات الدراسيه طبقا للمعايير الدوليه

•    تحديث لائحه ومقررات الدراسات العليا

•    تبني المعايير القوميه

•    وجود مصفوفه تطابق المخرجات مع المعايير القوميه ومع المقررات

 

  • توصيف مناهج الدبلومات المهنيه يحتاج الي تحسين
  • استكمال تقارير البرامج
  • متابعه وتقييم اداء الباحثين قبل واثناء التسجيل للدراسه
  • الدعم المادي غير كافي
  • عدم وجود برامج جذب للوافدين

التقويم الشامل للفاعليه التعليميه

وجود نظام دداخلي متكامل لاداره الجوده

  • عدم مناقشه نتائج التقييم مع الاطراف المعنيه داخل وخارج الكليه
  • عدم وجود طرق مستحدثه للمسائله والمحاسبه

تحليل البيئة الخارجية لكلية الطب البشرى بجامعة بنى سويف (الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية)

الفرص Opportunities و التهديدات Threads

المعيار

الفرص

التهديدات

  التخطيط الاستراتيجي

الاتجاه  العام للدوله نحو تبني انظمه الجوده علي وجه العموم باعتماد ميزانيات لتمويل مشاريع للتطوير المستمر

وجود هيئه قوميه تقدم الدعم الفني لتاهيل الكليات للاعتماد

الوضع التنافسي للكليات المنافسه المعتمده

التطور المستمر للاوضاع الاقتصاديه والاجتماعيه

الهيكل التنظيمي

القيادات المنتخبه والمناخ العام لتقبل اعاده الهيكله

التباطؤ في التنفيذ و تأجيل الأنشطة و المخرجات.

النقص في بعض التخصصات الإدارية المطلوية علي مستوي الجمهوريه.

 تغيير القيادة و بالتالي السياسات علي مستوي الكلية و الجامعة.

مركزيه وتعقيدات النظام الاداري للجامعه

القياده والحوكمه

 

وجود قيادات  تدعم الديمقراطيه واللامركزيه

مركزيه الاداره

المصداقيه والاخلاقيات

 

المشاركه في مشروع تطوير نظم التقويم والامتحانات لتسهم في ارساء قواعد موضوعيه لتقوبم الطلاب

------

الجهاز الاداري

توافر برامج خارجية لتنميه مهارات ااداريين من قيادات وعاملين

عدم اتاحه وظائف لاحلال العاملين (علي المعاش)

منافسة الهيئات الخارجية و ارتفاع الدخل للادارين مقارنه بالداخل

الموارد

مشاريع التطوير بالدوله

مشروع اداره نظم المعلومات

اقبال الطلاب الوافدين

مصاريف الدراسات العليا

عدم كفاية الموارد اللازمة لتنفيذ الخطة.

الاتجاه لزيادة أعداد الطلبة.

زيادة مصروفات الدراسات العليا

المشاركه المجتمعيه وتنميه البيئه

 

الدعم المالي من موسسات المجتمع المدني

والمشروعات والاتفاقيات المحليه والاداريه

عدم الاستقرار الامني والسياسي والاقتصادي

التقويم المؤسسي

اهتمام الدوله بجوده الاداء والدعم المادي عن طريق مشاريع الجوده

دعم فني من مركز ضمان الجوده بالجامعه

دعم القيادات بالجامعه والكليه لانشطه الجوده

 

---

الطلاب والخريجين

اماكن وانشطه طلابيه تنظمها الجامعه وتدعمها

 

ضعف اللغة الإنجليزية عند بعض الطلبة.

التوسع في أنشاء الجامعات الخاصة وجذب الطلبة أليها.

سياسات القبول التي تسمح باعداد كبيره من الطلاب لاتتناسب وامكانيات الكليه

المعايير الاكاديميه

توافر معايير عالميه و سهولة الحصول عليها

---

اعضاءهيئه التدريس

وجود بعض البعثات والمهمات علميه

وجود برامج لتدريب اعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم

وجود مركز لتنميه الموارد البشريه بالجامعه

 

التوسع في أنشاء  كليات الطب علي مستوي الجمهورية و انتقال أعضاء هيئة التدريس بينها.

ارتفتع اجور اعضاء هيئه التدريس بالجامعات الخاصة مما يجذبهم

اتجاه أعضاء هيئة التدريس للسفر

التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمه

مشروعات التطوير المستمر ومايتضمنه من تحديث للمكتبات ومصادر التعليم الاخري من قاعات ومعامل

توفر الجامعه قاعات مجهزه جيدا للاجتماعات والموتمرات العلميه

وجود قطعه ارض مخصصه فرع للكليه بشرق النيل بمحافظه بني سةيف مساحتها 24 فدان

مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات

الاتجاه العام نحو انماط غير تقليديه للتعليم

 

 

قرب بعض كليات الطب من مقر الكلية منها ما هو عريق مثل كلية طب القاهرة.

بعد الكليات الطبية و الصيدلانية عن بعضها مما يسبب صعوبة في التواصل و تبادل الخبرات

البحث العلمي والانشطه العلميه الاخري

 

المنح المتاحه من بعض المنظمات الدوليه

صندوق تمويل البحث العلمي التابع لوزاره التعليم العالي

قواعد الترقيات بالنشر الدولي

المكتبه الالكترونيه وبنك المعرفه

قله عدد المنح المتاحه من المنظمات الدوليه

المكتبه الالكترونيه وبنك المعرفه لا يحدث بإستمرار


تحليل الفجوة بين الوضع الراهن والأهداف الاستراتيجية

 المحور الأول شئون التعليم والطلاب

الوضع الراهن:

1-  تقوم الكلية بتدريس برنامج مرحلة البكالوريوس ويتضمن هذا البرنامج عدد (22) مقرر دراسي و قد قامت الكلية بتوصيف البرنامج الدراسي وكذلك المقررات الدراسية.

2-   يوجد بالكلية 36 قسم علمي للتخصصات المختلفة.

3-   يوجد بالكلية 12 معامل طلابية.

4-   يوجد بالكلية 4 متاحف دراسية.

5-   يوجد عدد (4) مدرجات سعة 150 طالب.

6-   يوجد بالكلية عدد 343عضو هيئة تدريس و343 من الأعضاء المعاونين علي راس العمل.

7-   يوجد بالكلية 9 أقسام إدارية بهم  130 موظفا إداريا كلهم  على رأس العمل

8-  تتكون الكلية من مبنى واحد به مدرجات وغرف أعضاء هيئة التدريس والإداريين، ومعامل للأقسام العلمية ومعمل للحاسب الآلي والإنترنت.

9-   يوجد بالكلية صالتي للتشريح.

10- شبكة إنترنت للأقسام الموجودة بمبني الكلية.

المستهدف في مجال التعليم والطلاب

- تطوير البرنامج التعليمي والعملية التعليمية لمرحلة البكالوريوس

المستهدف:-

  1. زيادة الخبرات العملية للطلاب.
  2. زيادة قدرة الكلية على استيعاب الأعداد الطلابية حسب المعايير الأكاديمية المحلية.
  3. تنمية قدرات الطلاب علي التعامل مع جهاز الكمبيوتر.
  4. زيادة المهارات العلمية و الذهنية ومهارات الاتصال.
  5. زيادة المهارات العلمية و العرض الفعال.
  6. التقييم الواقعي و الحقيقي لقياس المهارات المختلفة التي يحصل عليها الطالب.

الاعتناء بالخريجين وتدريبهم لتنمية مهاراتهم العلمية والعملية والسعي في توظيفهم

المستهدف:

       1- لقاء لتوظيف الخريجين

       2- تنمية مهارات الخريجين العلمية والعملية

       3- زيادة تواصل وارتباط الخريجين بالكلية (تفعيل رابطة الخرجين بالكلية)

- تحويل المقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس إلى مقررات الكترونية

          1- زيادة مهارات التعلم الذاتي

          2- زيادة مهارات الاتصال الفعال

- إرساء نظام فعال لتحسين جودة الأداء من خلال برامج للتقييم والمتابعة وقياس مؤشرات الأداء للعملية التعليمية بالكلية

المستهدف:

1-               تحسين جودة الأداء لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين

2-               التطوير المستمر للبرامج التعليمية

الفجوة بين الوضع الراهن والمستهدف في مجال التعليم والطلاب:

تحتاج الكلية إلى النقاط التالية لكي تحقق المستهدف في مجال التعليم والطلاب:

1-   تجهيز المعامل الطلابية و اقاعات الدرس الحالية بالأجهزة العلمية اللازمة والكمبيوترات والشبكات المحلية LAN   أو الدوائر التلفزيونية.

2-    يحتاج الطلبة إلى تغيير طرق التقييم الطلابي من الأسئلة التقليدية إلى أسئلة الاختبار المتعدد و الاساليب الاخري للتقويم.

- المحور الثاني الدراسات العليا والبحوث

الوضع الراهن

- الدراسات العليا:

1-   تقوم الكلية بمنح درجات الدبلوم، الماجستير والدكتوراه في بعض التخصصات بالكلية

2-   تم تصميم قاعدة بيانات لتسجيلات الدبلوم، والماجستير والدكتوراه وكذلك الرسائل العلمية ..

 - البحوث

توجد بالكلية الوحدات المميزة وكذلك المشروعات البحثية والتي تعتبر نقاط قوة    وتشمل:

-         وحدة الاليزا.

-         وحدة PCR

 – المكتبات:-

تحتوى الكلية على مكتبة علمية متميزة تحتوى على أمهات الكتب و الدوريات العامية وتصلح أن تكون نواة جيدة إذا ما تم الاشتراك في المجلات و الدوريات العالمية المتميزة وقد تم الاتى:

  • تم تصميم قاعدة بيانات للرسائل العلمية و الكتب.
  • تم الاشتراك في منظومة المكتبة الرقمية بالجامعة.
  • تم فتح مكتبة للدراسات العليا.

المؤتمرات:-

-    تعقد الكلية مؤتمرها العلمي كل سنويا ومن خلال هذة المؤتمرات تم عمل تعاون مبدئي مع بعض الهيئات و العلماء الأجانب وجارى توثيق هذة العلاقات بما يتيح الفرصة للتبادل العلمي وتبادل الخبرات.

مجلة الكلية:-

أصدرت الكلية مجلة جامعة بنى سويف الطبية كأحدي الدوريات العلمية و التي تقوم بنشر الأبحاث العلمية.

المستهدف في محال الدراسات العليا والبحوث

1-   تطوير منظومة البحث العلمي وبرامج الدراسات العليا

2-  إرساء نظام فعال لتحسين جودة الأداء من خلال برامج للتقييم والمتابعة وقياس مؤشرات الأداء للدراسات العليا والبحوث بالكلية

3-   تطوير اماكن الدراسة ودعم الابحاث المميزة.

الفجوة بين الوضع الراهن والمستهدف في مجال الدراسات العليا والبحوث:-

بعد دراسة الوضع الراهن والمستهدف في مجال الدراسات العليا والبحوث نجد أن الفجوة بينهما تتمثل في الاحتياجات التالية:

  1. ان الكلية تحتاج لإنشاء عدد 9 معامل بحثية (معمل بحثي لكل قسم من أقسام الكلية الأكاديمية التي تحتاج إلي معامل في الدراسة) تمكن طلاب الدراسات العليا من إجراء أبحاثهم وتجاربهم العلمية بشكل جيد.
  2. الحاجة لتعديل لائحة الكلية بما يتيح إضافة أو حذف مقررات دراسية لتحسين المهارات العلمية و العملية لطلبة الدراسات العليا.
  3. متابعة نظام التدريس للدراسات العليا.

احتياجات الكلية في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الوضع الراهن

1-   تقوم الكلية بعمل قوافل علاجية لقرى محافظ بنى سويف

المستهدف

1-    إعداد برامج لخدمة المجتمع وتنمية بيئته

2-    اعداد خطة لخدمة الجتمع و البيئة و عرضها علي الجهات المستفيدة

3-  إرساء نظام فعال لتحسين جودة الأداء من خلال برامج للتقييم والمتابعة وقياس مؤشرات الأداء لبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الفجوة بين الوضع الراهن والأهداف الاستراتيجية

لكي تحقق الكلية أهدافها الاستراتيجية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة فإنها تحتاج إلى:

1-  تحتاج القوافل العلاجية إلى أدوية في حدود 375000 جنيه لمدة 5 سنوات نظراً لارتفاع أسعار الأدوية وإحجام الشركات عن تقديم المعونات للكلية

2-   دراسة احتياجات المجتمع و اعداد خطة تلائم هذه الاحتياجات.

المحور الرابع : تحويل الإدارة الحالية إلى إدارة الكترونية

الوضع الراهن:

1-   يوجد 9 أقسام إدارية اغلب هذه الأقسام الإدارية تعمل بالطرق التقليدية

2-   ضعف الدورة المستندية للملفات والمستندات

3-   يحتاج النظام الإداري إلى إعادة تقييم وتحديث

4-   عدم وجود نظام للتقييم والمتابعة وقياس مؤشرات النجاح

5-   لا يوجد نظام الكتروني وقاعدة بيانات للكلية

المستهدف

1-  تحسين مهارات وإمكانيات المستويات الإدارية المختلفة وتحفيزهم وتطوير مقاييس التقييم الدوري.

2-  تحسين الرعاية الصحية وتطوير الخدمات الإجتماعية للإداريين والعاملين 

3-  تدريب العاملين على بيئة العمل عند تغيير نظام العمل الإداري إلى نظام الإدارة الالكترونية من خلال تطبيق نظم المعلومات الإدارية على شئون الطلاب، أعمال الامتحانات والكنترول، شئون الدراسات العليا والبحوث، شئون العاملين والإفراد، خدمة المجتمع وتنمية البيئة

4-   إرساء نظام فعال لتحسين جودة الأداء من خلال برامج للتقييم والمتابعة وقياس مؤشرات الأداء لجميع قطاعات العمل الإداري والأقسام الإدارية بالكلية

تحليل الفجوة بين الوضع الراهن والمستهدف في مجال التحول إلى الإدارة الالكترونية

لكي يتم تحقيق الأهداف الاستراتيجية في مجال التحول إلى الإدارة الالكترونية لابد من توفير الاحتياجات التالية:

1-   إنشاء قاعدة بيانات للكلية

2-   تطوير وتحديث الموقع الالكتروني للكلية

3-   تدريب العاملين بالكلية علي التعامل مع قواعد البيانات والأنظمة الالكترونية.

4-   عمل شبكة للربط الداخلي بين اقسام و ادارات الكلية.

المصادر المتاحة المختلفة لتوفير التمويل

تعتبر المصادر المتاحة حاليا لتنفيذ الخطة هي

1-   موازنة الدولة حيث تم إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة بنى سويف والتي مخصص فيها لكلية الطب البشرى مبلغ 12 مليون جنيه تقريبا على مدار خمس سنوات (2014/2019)

2-   انهت الكلية مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد  CIQAP و مشروع QAAP 1  

3-   دخل الأقسام الخاصة بالمستشفي الجامعي (مبالغ ضئيلة لا يمكن الاعتماد عليها).

4-   مصاريف الدراسات العليا وهذة تمثل ركيزة اساسية للدخل الذاتي للكلية

5-   التبرعات و الاتفاقيات : قامت الكلية حديثا بعقد الكثير من الاتفاقيات مع العديد من الجهات المجتمعية لجذب الكثير من اموال التبرعات للدعم انشطة الكلية

ترتيب الأولويات في ضوء الأهمية النسبية والتمويل المتاح

1- الاهتمام بتحسين البنية التحتية للكلية

2-تجهيز قاعات التدريس والمعامل الطلابية بالأجهزة والاحتياجات اللازمة لتطوير العملية التعليمية

3-التوسع في تقديم الخدمات والأنشطة والرعاية الطلابية، بالإضافة إلى إنشاء برامج تعليمية وبحثية متميزة ذات تخصصات جديدة تتفاعل مع احتياجات الأطراف المعنية بسوق العمل والصناعة.

4-  الاهتمام بالتدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ومختلف القيادات العاملين لأغراض زيادة تنمية مهاراتهم وقدراتهم بهدف زيادة كفاءة وفعالية الأداء التعليمي  والبحثي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

5-  التوسع في عقد اتفاقيات للعلاقات الثقافية مع المؤسسات التعليمية والبحثية على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والعالمية لإنشاء برامج ومشروعات بحثية مشتركة.

6- السعي إلى تسويق الخدمات الاستشارية والبحثية والاهتمام بقضايا البيئة والمجتمع والعمل على المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة عن طريق التوسع في إجراء المشروعات البحثية التطبيقية والتخصصية مع تفعيل إسهامات الوحدات ذات الطابع الخاص و اعداد خطة لخدمة المجتمع.

5-   تحديد الصعوبات والتحديات المتوقعة

لتحقيق النجاح في تطوير وتنفيذ الخطة الإستراتيجية بالكلية يجب تحديد وتقييم المخاطر Risk Assessment والعقبات المرتبطة بعملية تصميم وتطوير وتنفيذ الخطة لاتخاذ الخطوات اللازمة للتعامل مع تلك المخاطر والعقبات وتوفير الدعم ومقومات النجاح للخطة، ويمكن توضيح تلك المخاطر والعقبات فيما يلي:

1- عدم كفاية الدعم من جانب الإدارة العليا، أو التغير في أولوياتها واتجاهاتها.

2-  عدم كفاية الموارد اللازمة للتنفيذ.

3-  عدم تكامل الخطة وشمولها وتحقيقها للتفاعل المطلوب بين جميع الأجزاء الفرعية المكونة لنظام العمل بالكلية.

4- عدم توفر نظام لمتابعة تنفيذ وتطبيق آلية الجودة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.

5-  انخفاض كفاءة وفاعلية نظام الاتصال والمعلومات.

6-  عدم الإعداد والتهيئة اللازمة للتعامل مع الخوف ومقاومة التغيير للعاملين.

7-  استنفاذ الوقت والبطء في التنفيذ.

8-  عدم تضمين جميع العاملين في جهود التحسين والتطوير التي تسعى الكلية إلى تحقيقها في مجال توكيد الجودة والتميز في الأداء.


3- تصميم الغايات والأهداف الاستراتيجية للكلية:

3/1 تحديد الغايات النهائية.

3/2 تحديد الأهداف الإستراتيجية.

3/3 وضع السياسات المرشدة لتنفيذ الإستراتيجية.

3/1 الغايات النهائية

وتتمثل الغايات النهائية لكلية الطب بجامعة بني سويف في الأتي:-

  • إعداد خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل المحلى والإقليمي
  • تطوير منظومة البحث العلمي و تطوير برامج الدراسات العليا بالكلية.
  • زيادة قدرة الكلية في المساهمة في تنمية وخدمة المجتمع والبيئة و البحث العلمي.
  • تحويل الإدارة الحالية إلى إدارة الكترونية و إنشاء نظام للمتابعة والتطوير و إعداد قاعدة بيانات تخدم جميع قطاعات العمل بالكلية والمستفيدين منها

وبناء على تحديد هذه الغايات فقد حددت الكلية أهدافها الاستراتيجية التالية

3/2 الأهداف الإستراتيجية

  1. تأهيل الكلية للاعتماد المحلي.
  2. تطوير و تحديث الهيكل التنظيمي للكلية بما يتناسب مع احتياجات الكلية و اهدافها.
  3. زيادة كفاءة القيادة و دعم اتخاذ القرار.
  4. نشر و حماية المصداقية و النزاهة و دعم اخلاقيات البحث العلمي
  5. تطوير البنية التحتية للكلية و دعم الانشطة.
  6. ضمان استمرار التمويل الذاتي
  7. تفعيل دور الكلية في تلبية احتياجات المجتمع و تنمية البيئة و دعم التفاعل بينها و بين المجتمع.
  8. دعم البحث العلمي و الطلاب و الخريجين و اشراكهم بعملية التطوير المستمر
  9. ضمان كفاية و كفاءة اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم
  10. وضع نظام فعال و اليات معتمدة لعملية التقويم المستمر للكلية.

3/3 السياسات والخطط والبرامج المقترحة لتنفيذ الإستراتيجية

3/3/1 اعتبارات تنفيذ الخطة الإستراتيجية لكلية الطب بجامعة بنى سويف

أولا: محور التعليم والطلاب

آليات التنفيذ

(1) مراجعة المناهج والبرامج التعليمية على نحو دوري والتحقق من أنها توافق المعايير الأكاديمية التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

(2) تطوير وتحديث اللوائح الدراسية في ضوء المراجعة الدورية لفرق العمل، نتائج ورش العمل وحلقات النقاش، تقارير الاتصال والمتابعة.

(3) دعم الكلية في تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمية

(4)إنشاء نظام داخلي للمتابعة والمراجعة يتضمن تحديد المعايير الأكاديمية واليات القياس و التقويم و معالجة الفجوات.

 (5) تحسين وسائل التكنولوجيا الحديثة وأساليب الاتصال الالكترونية في أداء العملية التعليمية.

(6) التوسع في المباني و الإنشاءات مع صيانة المدرجات و القاعات والمعامل القائمة مع إمدادها بالأجهزة و المواد اللازمة.

(7) التوسع في استخدام التعليم الإلكتروني و الوسائط التعليمية و التعليم عن بعد.

(8) تنفيذ برامج التحسين المستمر في جودة العملية التعليمية وقياس مشاركة الطلاب في عملية التعليم ونظم تقييمهم.

 (9) تحديد المهارات و المعارف المطلوبة لوفاء الخريجين باحتياجات سوق العمل.

(10) توفير خدمات اجتماعية وأنشطة رياضية ورعاية صحية للطلاب.

(11) وضع برامج تدريب تساعد الطلاب على صقل معارفهم و مهاراتهم.

(12) تطوير و تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و الوظائف المعاونة.

(13) تطبيق نظم لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.

المحور الثاني مجال الدراسات العليا و البحوث

آليات التنفيذ

(1) تحديد احتياجات سوق العمل و المجتمع في تخصصات علمية مستحدثة

(2) وضع برامج تعليمية متميزة

(3) تحسين خدمات المكتبات والمعلومات الرقمية والاشتراك في مواقع بيانات عالمية للأبحاث والدوريات والكتب الالكترونية وتجهيز معمل كمبيوتر لخدمات الانترنت

(4) تشجيع الالتحاق بالدراسات العليا لخريجي الكلية.

(5) تطوير ومراجعة لائحة الدراسات العليا.

(6) بناء وتطوير خطة للبحث العلمي ووضع آلية التنفيذ لها.

(7) تطوير ودعم التعاون وتطوير اتفاقيات وبروتوكولات للتعاون الثقافي مع المؤسسات الأخرى لإجراء بحوث ميدانية ترتبط بقضايا قومية و إقليمية و دولية.

 (8) توفير دعم مالي ذاتي أو مشترك مع جهات تمويلية أخرى أو بالاعتماد على طرق تقليدية للمساعدة في إجراء بحوث ذات جودة وتميز.

(9) وضع وتطبيق نظم التطوير وقياس الأداء في مجال البحوث و مقارنتها بمعايير مرجعية.

(10) زيادة مخصصات حضور المؤتمرات و الندوات التدريبية وتبادل الزيارات واستقدام الأساتذة الأجانب.

(11) تحفيز الباحثين على إعداد أبحاث متميزة وابتكارات والنشر الخارجي.

(12) تحسين وتطوير نمط المجلة العلمية للكلية

المحور الثالث: خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتفعيل دور المراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص

آليات التنفيذ

1-    دراسة زيادة عدد الوحدات ذات الطابع الخاص

2-    تشجيع التعاون بين الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية والمستفيدين من الخدمة.

3-    تنمية العلاقات مع المنظمات ومنشآت الأعمال التي تعمل في سوق العمل.

4-    وضع نظام لمتابعة الأداء بالمراكز و الوحدات ذات الطالع الخاص بالكلية.

5-          تحديد الاحتياجات البيئية المرتبطة بعلاج مشكلات المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

6-    تسويق خدمات المراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص لتوفير مصادر للدعم والتمويل الذاتي للكلية.

7-    ترويج خدمات الكلية في مجال الدراسات البيئية و الاستشارات و التدريب.

8-    تحفيز أعضاء هيئة التدريس و الوظائف المعاونة مع طرح برامج توعية للباحثين لحل مشكلات المجتمع البيئية ووضع نظم لتمويل الأبحاث المتميزة.

9-   وضع البرامج التي تساعد على التنمية المستدامة

المحور الرابع: الارتقاء بأداء الجهاز الإداري والعاملين بالكلية

آليات التنفيذ

(1)             تنمية قدرات العاملين والإداريين بالكلية.

(2)             تطوير مقاييس تقييم أداء العاملين.

(4) تطبيق نظم الإدارة الإلكترونية على شئون الطلاب.، الدراسات العليا والبحوث.، شئون العاملين والإفراد. تطبيق، أعمال الامتحانات والكنترول.


آليات ضمان طرق التقويم ومتابعة واستمرار الخطة الاستراتيجية

تعتبر عملية التقييم والمتابعة والرقابة بمثابة المرحلة الأخيرة والضرورية في نموذج التخطيط الإستراتيجي. حيث تشير عملية التقييم والمتابعة إلى مراجعة كافة الأهداف ومتابعة جميع البرامج والآليات والأنشطة وطرق تنفيذها في جميع مراحل الخطة الإستراتيجية لمعرفة كيفية سير العمل بتلك الخطة من حيث متابعة الفترة الزمنية والتكلفة التقديرية للاحتياجات والجودة التي يتم التنفيذ بها بالإضافة إلى تقييم الأداء ومؤشراته. وتحديد ما إذا كان يتعين عمل تطوير وتعديل في أسلوب التنفيذ أو اتخاذ أي إجراءات تصحيحية ضرورية. وعادة ما يتم أداء تلك العملية لتحقيق هدف رئيسي عام بالإضافة إلى إنجاز عديد من الأهداف الفرعية:-

الهدف الرئيسي العام للمتابعة

يتم أداء عملية المتابعة في التخطيط الإستراتيجي بغرض المساعدة في التحقق من أن ما تم إنجازه من نتاج الأداء الفعلي يتفق ويتمشى مع الخطط الإستراتيجية الموضوعة. وأن تلك النتائج الفعلية قد أثمرت عن تحقيق رسالة وغايات الكلية وكذلك أهدافها الإستراتيجية، أم أن هناك سلبيات تستدعي ضرورة التدخل لمعالجتها من خلال اتخاذ قرارات تصحيحية.

الأهداف الفرعية للتقييم والمتابعة:-

لاشك أن هناك عديد من الأهداف الفرعية التي تتعلق بمتابعة قياس الأداء أو النتائج الفعلية المحققة ومقارنتها بالأهداف المخططة لعل أهمها:

  • تحقيق التوافق مع المتغيرات البيئية.
  • تحقيق التكيف مع المتغيرات التنظيمية.
  • ترشيد التكاليف.
  • توحيد التصرفات اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية.
  • المساعدة في التخطيط الإستراتيجي لفترات زمنية لاحقة.
  • تقليل مخاطر الأخطاء عند وضع الخطط.
  • متابعة التقدم في المراحل المختلفة لتنفيذ الإستراتيجية.
  • تحقيق التعاون بين القطاعات والإدارات الأقسام التي تشارك في التنفيذ.

عمومـًا من خلال أداء الخطوات التنفيذية للخطة الإستراتيجية الخمسية لكلية الطب بجامعة بني سويف سوف يتم تعيين مسئولين عن التنفيذ وأيضًا المتابعة والتقييم. ومن خلال وضع إطار زمني لتنفيذ البرامج والأنشطة التنفيذية والاستقرار على مؤشرات أداء قابلة للقياس وبعد توفير الموارد البشرية والمادية يتم إجراء مراجعة ورقابة دورية لما يتم تنفيذه بهدف متابعة التنفيذ وتحديد العوائق وأسباب أي انحراف عن الخطة واتخاذ القرارات التصحيحية الملائمة.

وعادة ما تتطلب مرحلة التقييم والمتابعة أداء عديد من الإجراءات الآتية:-

(1) وضع آليات وأساليب المتابعة داخل الكلية عن طريق تكوين فريق عمل يتولى تنفيذ الخطة الموضوعة.

ويتم تكوين ذلك الفريق على مستوى الكلية من:-

-         عميد الكلية

-         وكلاء الكلية

-   رؤساء الأقسام بالكلية.

-   أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والكفاءة.

-  الهيئة المعاونة من أعضاء هيئة التدريس ذوى الخبرة والكفاءة والقدرة على النشاط الزائد

-   وحدة ضمان الجودة بالكلية

    - مركز ضمان الجودة بالجامعة

التأكد من صياغة الأهداف بطريقة واضحة في ضوء إطار الأهداف العامة لخطة الجامعة.

1-   تحديد الأنشطة المرتبطة بتحقيق كل هدف.

2-   آلية تنفيذ كل نشاط ومسئولية التنفيذ وزمنه ومؤشرات تحقيق الهدف.

3-   جودة أداء الأنشطة وتحليل والتقرير عن النتائج لهدف التحقق من فعالية قياس الأداء.

4-   متابعة تحقيق الخطة الإستراتيجية التنفيذية طبقًا للفترات الزمنية للأداء ودقة التنفيذ وتكلفة الاحتياجات المالية.

5-   تحديد المشاكل التي تعوق التنفيذ واقتراح السيناريوهات الممكنة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.

وعمومـًا يتمثل دور وحدة ضمان وتوكيد الجودة في الأتي:-

1-   متابعة إنشاء وهيكلة الوحدات أو اللجان المنوطة بإعداد الخطط الإستراتيجية بالكلية من خلال لجنة الخطة الاستراتيجية.

2-   متابعة تطابق الخطط الإستراتيجية بالكلية بالخطة الإستراتيجية بالجامعة.

3-   متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية بالكلية.

4-   متابعة تطابق الجدول الزمني لتنفيذ الخطة الإستراتيجية بالكلية.

5-   مراجعة الخطة الإستراتيجية المكتوبة بصفة دورية مع قياس مؤشرات الأداء ومدى تقدم تنفيذ الخطة.

6-   كتابة التقارير عن مدى التقدم في تنفيذ الخطة وتحديد الصعوبات والمعوقات وإيجاد الحلول.

9/1 مؤشرات التحقيق والمتابعة

تعتبر مؤشرات التحقيق والمتابعة للمحاور الأربعة داخل الكلية بمثابة قياسات توضح مدى تحقيق الخطة الإستراتيجية لأهدافها، ومدى نجاح الكلية في خطتها الخمسية. بعبارة أخرى تعبر تلك المؤشرات عن أفضل الآليات والممارسات التي تقوم عليها الخطة الإستراتيجية في مختلف المحاور المرتبطة بمنظومة الأداء الجامعي والتي تتفق مع المعايير والقياسات القومية أو الإقليمية أو الدولية.

وفيما يلي مؤشرات الأداء القابلة للقياس الخاصة بالخطة الإستراتيجية التي تتضمن المحاور الأربعة (التعليم والطلاب، الدراسات العليا والبحوث، خدمة المجتمع وتنمية البيئة، العاملين والإداريين).



مطابقة بين الرؤية و الرسالة للكلية و مثيلتها من الجامعة

رؤية الكلية

رؤية الجامعة

ان تكون كلية الطب ببني سويف مركزا علميا طبيا متميزا علي المستوي المحلي و العالمي يساهم في تطوير العلوم الصحية، متميزا بنوعية خريجيه , وجودة أبحاثه , وملائمة برامجه التدريبية للاحتياجات المحلية والعالمية .

تسعى الجامعة إلى التطوير المستمر للعملية التعليمية من خلال التقييم الذاتى لبرامجها التعليمية وضمان جودة الاداء لكى تأخذ مكاناً مرموقاً ومعتمداً بين الجامعات المحلية والاقليمية والعالمية وبناء كليات جديدة او معاهد عليا تواكب التطورات السريعة فى مجالات التكنولوجيا الحديثة لدفع التنمية والانتاج .

رسالة الكلية

رسالة الجامعة

القيام بدور تعليمي وتدريبي وبحثي وصحي متميز، وامداد المجتمع بأطباء يتحلون بالقيم والمثل العليا، أكفاء قادرين على التعلم الذاتي المستمر وتقديم رعاية صحية نوعية ومتابعة التدريب المتخصص والمساهمة في البحث العلمي والتفاعل مع المجتمع الطبي المحلى.

إعداد خريجين مؤهلين مزودين بالمعارف العلمية والخبرات فى مجالات التخصص المختلفه قادرين على العطاء والابداع والمنافسة فى سوق العمل المحلى والاقليمى والعالمى وكذلك اعداد اجيال قادرين على العطاء والابداع والمنافسه فى سوق العمل المحلى والاقليمى والعالمى وكذلك اعداد اجيال من العلماء والمفكرين والادباء المتميزين القادرين على المشاركة الفعالة فى خدمة المجتمع وبناء ثقافته وتنمية بيئته ودفع قطاعات الانتاج للمنافسة العالمية من خلال برامج دراسية متميزة تحكمها معايير اكاديمية محلية وعالمية متواكبة مع تطورات العلوم والمعرفة على مستوى العالم.

ارتباط الأهداف الستراتيجية للكلية بمثيلاتها في الجامعة

         

 

الأهداف الاستراتيجية لجامعة بني سويف

الأهداف الاستراتيجية لكلية الطب - بني سويف

تطوير دور جامعة بني سويف في مجال التعليم والطلاب في إطار نظام الجودة
الشامل برؤى ذات توجه مستقبلي .

رفع كفاءة وفاعلية دور جامعة بني سويف في مجال الدراسات العليا والبحوث
وتعظيم التعاون والمشاركة مع كافة المؤسسات التعليمية والبحثية والمجتمعية سواء
الدولية أو المحلية .

زيادة قدرة جامعة بني سويف في المساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع
والبيئة .

الارتقاء بالأداء الإداري للجامعة وكلياتها من خلال الإدارة الإلكترونية

  1. تأهيل الكلية للاعتماد المحلي.

 

 

 

  1. تطوير و تحديث الهيكل التنظيمي للكلية بما يتناسب مع احتياجات الكلية و اهدافها.

 

 

 

  1. زيادة كفاءة القيادة و دعم اتخاذ القرار.

 

 

  1. نشر و حماية المصداقية و النزاهة و دعم اخلاقيات البحث العلمي

 

 

 

  1. ضمان استمرار التمويل الذاتي

 

 

 

  1. تفعيل دور الكلية في تلبية احتياجات المجتمع و تنمية البيئة و دعم التفاعل بينها و بين المجتمع.

 

 

 

 

  1. دعم البحث العلمي و الطلاب و الخريجين و اشراكهم بعملية التطوير المستمر

 

 

 

  1. ضمان كفاية و كفاءة اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم

 

 

 

  1. تطوير البنية التحتية للكلية و دعم الانشطة.