إستراتيجية التعليم والتعلم لكلية الطب جامعة بني سويف

إستراتيجية التعليم والتعلم لكلية الطب جامعة بني سويف

مقدمة:

       الإستراتيجية هي خطة تبين كيفية الوصول الي هدف محدد وتشير الي شبكة من الافكار والتجارب والتوقعات والاهداف والخبرة والذاكرة التي تمثل هذه الخطة بحيث تقدم إطار عام لمجموعة من الافعال التي توصل الي هدف محدد. اما عن استراتيجيات وطرائق التعليم والتعلم فهي تشير الي الاساليب والخطط التي تتبعها المؤسسة للوصول الي اهداف التعلم باستخدام طرائق التعليم المختلفة المستخدمة لخلق البيئة المناسبة للتعلم مع تحديد طبيعة النشاط الذي يتضمن دور المعلم ودور المتعلم خلال العملية التعليمية. أما عن استراتيجية التعلم فهي افعال محددة يقوم بها المتعلم لجعل عملية التعلم أسهل وأسرع وأكثر متعة وفاعلية، والتي تجعله قادر علي التعلم الذاتي وعلى توظيف ما تعلمة في الممارسة المهنية.

       وحيث ان محور التعليم والطلاب هو أحد المحاور الرئيسية لتحقيق الاهداف الاستراتيجية والغايات النهائية في إستراتيجية الكلية وهو يختص بالمجموعة الاتية من الغايات والاهداف الاستراتيجية:

  • إعداد خريج متميز قادر علي المنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي
  • موافقة المعايير الاكاديمية التي تضعها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
  • زيادة قدرة الكلية على استيعاب الاعداد الطلابية حسب المعايير الاكاديمية المحلية والدولية
  • توفير خدمات اجتماعية وانشطة رياضية ورعاية صحية للطلاب
  • تطوير وتفعيل القدرة على التعلم الذاتي للطالب

الأطراف المشاركة في اعداد استراتيجية التعليم والتعلم

 

الأقسام العلمية بالكلية لاختيار استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة

اعلان استراتيجية

الموقع لإلكتروني

اليات متابعة تنفيذ استراتيجية التعليم والتعلم

 

-تشكيل لجنة متابعة تنفيذ استراتيجية التعليم والتعلم

-مراجعة لاستراتيجية في ضوء نتائج الطلاب واستقصاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

-كتابة التقارير ورفعها الى وكيل الكلية لشئون التعليم والتعلم

إستراتيجيات التعليم والتعلم بالكلية:

       نظرا للتطور المستمر لاستراتيجيات التعليم الطبي وللمتطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فقد تم إعتماد العديد من استراتيجيات التدريس الحديث مع التحول التدريجي الي زيادة الجرعات العملية والتعرض المبكر للحالات المرضية في المناهج الدراسية عن طريق قرارات مجلس الكلية لحين إتمام اللائحة الجديدة لبرنامج بكالوريوس الطب والجراحة الجديد وذلك عن طريق إعتماد الاستراتيجيات التالية:

v  إستراتيجية التنسيق والتكامل بين التخصصات والعلوم الطبية المختلفة لتحقيق إرتباط العلوم الأساسية بتطبيقاتها الاكلينيكية والعملية وذلك بالتنسيق بين الاقسام لتدريس الموضوعات المترابطة بالتوازي قدر الامكان في المرحلة الأولي وكذلك يتم التنسيق بين الاقسام الاكلينيكية المختلفة في المرحلة الثانية (Temporal Coordination ). وتعرض جميع التغيرات المطلوبة على لجنة تصميم وتطوير البرامج التعليمية ليتم إقرارها من مجلس الكلية.

v  إستراتيجية التعلم الذاتي مع المتابعة المستمرة من خلال التدرج في إعلام وتكليف الطالب بقراءات تحضيرية مسبقة للانشطة التعليمية اللاحقة مع تكليفات محددة لكل نشاط تعليمي. كما يتم إدراج عدد من المحاضرات علي الموقع الالكتروني للكلية والاقسام مع تكليف الطلاب بمراجعة هذة المواضيع وتقديمها في مؤتمرات الاقسام وفي بعض الحلقات النقاشية. ويتم متابعة عملية التعلم بالتقويم الموضوعي المستمر.

v  إستخدام المصادر التعليمية المختلفة للمعرفة مثل الكتاب الجامعي، المراجع العلمية والدوريات العلمية، التعليم الالكتروني وشبكة المعلومات الدولية.

v  إستخدام معمل المهارات لتنمية المهارات المطلوبة والتدريب على بعض المهارات المتقدمة في معمل المهارات قبل الممارسة علي المرضي

v  إعتماد برامج التدريب الميداني تحت إشراف قسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات

v  تطوير أداء وحدة الابحاث الطلابية وإدماجها في العملية التعليمية بصورة إختيارية للطلبة لتنمية مهارات التعلم الذاتي والبحث العلمي والدراسة الطبية المبنية علي الدليل العلمي الموثق

v  اعتماد وحدات إختيارية للطلبة في المرحلة الاولي والمرحلة الثانية وتتطلب النجاح ولا تضاف الي المجموع ومنها علم السلوكيات وإقتصاديات الطب.

v  إستخدام أساليب وطرق التدريس المختلفة لتحقيق الغايات والهداف المطلوبة كما يلي:

1.   التعليم التفاعلي: وذلك لزيادة التفاعل بين الطالب والمحاضر والمادة العلمية ويتم تطبيقه من خلال:

  1. التعليم التعاوني: عن طريق:
  2. دراسة المشكلات الاكلينيكية لطلبة الفرقة الاولي والثانية (Problem Based Learning)
  3. الدورات الاكلينيكية لطلبة الفرق الرابعة والخامسة والسادسة (Clinical Rounds)

وفيها يعمل الطلاب علي شكل مجموعات صغيرة في تفاعل ايجابي وتحقق الاتي

  • زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب
  • نمو علاقة ايجابية بينهم مما يحسن اتجاهات الطلاب نحو عملية التعلم وزيادة ثقة الطلاب بانفسهم
  • تنمية روح التعاون والعمل الجماعي لدي الطلاب
  • تنمية قدرة التعلم الذاتي والبحث العلمي

b.  التعليم الالكتروني: عن طريق وضع بعض المواضيع في كل مادة علي الموقع الالكتروني للكلية ويتم تدريب وتكليف الطلبة بمتابعتها ودراستها ذاتيا بعد تحديد مخرجات التعليم المطلوبة من كل محاضرة ويتم مناقشتها بعد ذلك في مؤتمرات الاقسام العلمية وحلقات النقاش داخل كل قسم

  1. العصف الذهني  : ويتم إستخدام هذة الطريقة في مجموعت دراسات المشكلات الاكلينيكية والمحاضرات العامة والدورات الاكلينيكية حيث انها تشجع التفكير الابداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين

2.   التعلم التجريبي: ويتم عن طريق برامج التدريب الميداني وفي معمل المهارات الاساسية والمتقدمة كما تتم ممارسته في معامل العلوم الاساسية

3.   التعليم غير المباشر وتعتمد هذه الطريقة بصورة اساسية في دراسات المشكلات الاكلينيكية حيث يقوم الطلاب بحل المشكلات الاكلينيكية كتطبيق للمعارف المكتسبة التي تم تدريسها

نظم التقويم:

هذا ويتم تطوير وتعديل إستراتيجية التعليم والتعلم بالكلية وطرق التدريس بناء على

1-مقترحات مجالس الاقسام ولجنة تصميم وتطوير البرامج التعليمية بعد مراجعة التقارير الداخلية والخارجية للبرنامج

2-تقييم الأداء العملي والعلمي

3-لامتحانات القصيرة

4-التقييم النهائي

5-الامتحانات النظرية التحريرية

6-الامتحانات الشفهية في نهاية كل فصل دراسي