دليل الطالب 2019/2018

14039888_1178457135577570_3680903467858607663_n.jpgشعار الجامعة الخاص بالتعليم المفتوح *****

جامعة بنى سويف - كلية الطب

 
دليل الطالب


كلية طب بنى سويف                                      

               

الطبعة الثانية

 



بسم الله الرحمن الرحيم

. اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ. اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ. الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.

صدق الله العظيم

الـمـحـتـوى

كـلـمـة الأسـتاذ الـدكـتور/ عـمـيـد الـكلية

4

كلمة الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

5

الـرؤيـة والـرسـالــة

6

إدارة الـكـلـيــة

7

خـريـطـة الـهـيـكـل الأكـاديـمـي

8

خـريـطـة الـكـلـيـة

9

الأقـسـام الـعـلـمـيـة بـالـكـلـيـة

11

الأطـار الـعـام لـلـبـرنـامج والأقسام المشاركة بها

14

الـقـواعـد الـمـنـظـمـة لـلطـلاب

16

الــجــزاءات

26

الحـيـاة الـجـامـعـيـة

28

إشـعـار عـدم الـتـمـيـيـز

39

Text Box:
Rounded Rectangle: كلمة الأستاذ الدكتور عميد الكلية


أبنائي وبناتي الأعزاء طلبة وطالبات اليوم أطباء المستقبل

تحية تقدير مني ومن جميع أعضاء كليتكم على تفوقكم ونجاحكم الباهر في المرحلة الماضية واليوم وقد التحقتم بكلية الطب البشري – جامعة بني سويف فقد بدأتم أولى خطواتكم لمستقبل عظيم إن شاء الله في مهنة الطب السامية .

وأطمئنكم أننا قد بذلنا وما نزال كل جهد لنوفر لكم أحدث وأرقى نظم التعليم الطبي مواكبين قدر المستطاع التطور السريع بأساليب واستراتيجيات التعليم على مستوى العالم فقد قامت كلية طب بني سويف بتطوير برنامج مرحلة  البكالوريوس بناء على ما تم تعديله  بالمعايير القياسية القومية المصرية لأعداد أطباء أكفاء طبقا للنظم العالمية تحقيقا لرسالة الكلية ومساهمة في رفع كفاءة الخدمات الطبية في المجتمع المحيط

      و فـقـكم الله ورعـاكـم

 عميد الكلية

أ.د/ وائل الشاعر                                       

                             

Text Box:
Rounded Rectangle: كلمة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب


أبنائي وبناتي الاعزاء طلبة وطالبات الكلية

اتقدم لكم باجمل التهانى القلبية بمناسبة العام الدراسى الجديد مع اصدق امنياتى بعام دراسى موفق فى رحاب كلية الطب جامعة بنى سويف بيتكم الثانى.

ابنائى وبناتى اتمنى تواجد فعال ومشاركة ايجابية فى انجاح كافة انشطة الكلية و ان تكون فترة تواجدكم فى الكلية من الفترات التى تعتزون بها

وندعو الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا ويسدد خطانا ويحفظكم من كل شر

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.د/ داليا حسين عبد العزيز

 


                    

 

رؤيةالكلية

تسعى كليه طب بنى سويف ان تكون مؤسسه متميزة في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمه المجتمع وتتطلع للتعاون والشراكة المحلية والإقليمية والدولية وتحقيق معايير الاعتماد المحلي و الإقليمي.

رسالة الكلية

تلتزم الكلية بالقيام بدور تعليمي وتدريبي و بحثي وصحي متميز،وتمد المجتمع بأطباء يتحلون بالقيم والمثل العليا، أكفاء قادرين على التعلم الذاتي المستمر و تقديم رعاية صحية نوعية و متابعة التدريب المتخصص و المساهمة في البحث العلمي والتفاعل مع المجتمع الطبي المحلى من خلال تطبيق معايير الاعتماد المحلي لمؤسسات التعليم العالي.

Oval: إدارة الكلية


أ.د/ وائل الشاعر     عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفى الجامعي

أ.د/ داليا حسين       وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.د/ أميرة همام        وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

أ.د/ أيمن رفعت        وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

                                   

الهيكل التنظيمي.png

الدور الاول

الدور الثانى

الأقسام العلمية بالكلية

1-    قسم التشريح الآدمي وعلم الأجنة

2-    قسم علم الهستولوجيا الطبية و بيولوجيا الخلية

3-    قسم علم وظائف الاعضاء(الفسيولوجيا الطبية)

4-    قسم الكيمياء الحيوية الطبية

5-    قسم علم الامراض (الباثولوجيا)

6-    قسم علم المكروبيولوجيا والمناعة الطبية

7-    قسم علم الأدوية والعلاج (الفارماكولوجيا الإكلينيكية)

8-    قسم علم الطفيليات الطبية

9-    قسم علم الصحة العامة وطب المجتمع

10-   قسم الطب الشرعي وعلم السموم

11-   قسم جراحه الانف والاذن والحنجرة

12-   قسم طب وجراحه العيون

13-   قسم طب الاطفال

14-   قسم الامراض الباطنة

15-   قسم التوليد و امراض النساء

16-   قسم الجراحة العامة

17-   قسم جراحة العظام

18-   قسم جراحه المسالك البوليه

19-   قسم جراحه المخ والاعصاب

20-   قسم جراحه القلب والصدر

21-   قسم الامراض المتوطنة

22-   قسم الامراض العصبية

23-   قسم الامراض النفسية

24-   قسم الامراض الصدرية

25-   قسم امراض القلب والأوعية الدموية

26-   قسم الروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعي

27-   قسم الامراض الجلدية

28-   قسم طب و جراحة  امراض الذكورة و التناسل

29-   قسم الأشعة التشخصية

30-   قسم الباثولوجيا الإكلينيكية و الكيميائيه

31-   قسم التخدير والعناية المركزة الجراحية و علاج الألم

32-   قسم طب ورعاية الحالات الحرجة

33-   قسم الفسيولوجيا الاكلينيكيه للجهاز العصبي

34-   قسم جراحه التجميل والاصلاح و الحروق

35-   قسم الطب النووي

36-   قسم علاج الاورام

37-   قسم طب الأسرة

الإطار العام للبرنامج

38-   عشرة فصول دراسية مقسمه على خمسه مستويات دراسية

39-   البرنامج يتكون من ثلاث مراحل :

40-   مرحله قبل الإكلينيكي (المستوى الاول والثاني)

41-   ومرحله انتقالية (المستوى الثالث)

42-   والمرحلة الإكلينيكية (المستوى الرابع والخامس)

43-   إجمالي عدد الساعات المعتمدة 220 ساعه معتمدة :

44-   للمستوى الاول والثاني20 (عشرون) ساعه معتمده لكل فصل دراسي

45-   والمستوي الثالث بمتوسط 21 (واحد وعشرون) ساعه معتمده لكل فصل دراسي

46-   وللمستوى الرابع والخامس 24.5 (اربعة وعشرون ونصف الدرجة) ساعه معتمده لكل فصل دراسي

47-   تعرف الساعة المعتمدة ب 15 ساعه تدريسيه او30  ساعه عمليه او 45 ساعه اكلينيكيه او 60 ساعه انشطه ميدانيه.

48-   عدد اسابيع الدراسة:

49-   16 اسبوع في الفصل الدراسيفي اول خمس فصول دراسية

50-   18 اسبوع في الفصل الدراسي السادس

51-   20 اسبوع في الفصل الدراسي من السابع الى العاشر

52-   الساعات التدريسية لكل اسبوع دراسي: واحد الي واحد ونصف ساعة معتمدة

53-   تمثل المقررات الاختيارية 11 ساعه معتمدة بنسبة 5 % من إجمالي الساعات الدراسية (curriculum credit hours )

القواعد المنظمه للطلاب

1.  التسجيل:

يتم بناء على طلب يقدمه مع باقى أوراقه إلى مكتب التنسيق قبل بدء الدراسة (ويجوز للكلية الإستثناء من الموعد عند الضرورة) ويشترط الآتي:

1-    الحصول على الحد الأدني للمجموع المطلوب للكلية .

2-    مراعاة التوزيع الجغرافى .

3-    ثبوت صلاحيتة للدراسة ( بالكشف الطبى ) .

4-    حسن السير والسمعة .

5-    تأدية الرسوم المقررة .

ملحوظة : لا يجوز للطالب أن يقيد اسمه فى أكثر من كلية .

2.  التحويل للكلية من كليات أخري:

·         يحدد مجلس الكلية في نهاية كل عام دراسي عدد الطلاب المقبولين للتحويل الى المستويين الثاني والثالث في العام الدراسي التالي من الكليات التي تطبق لائحة مماثله

·         لا يجوز تحويل الطلاب الى المستويات الاعلى من المستوى الثالث

3.  الحضورو نظام الدراسة:

·         الدراسة بكليه الطب جامعه بنى سويف انتظاميه وعلى الطالب متابعه الدروس النظرية و العملية و الإكلينيكية وقاعات البحث

·         يحق لمجلس الكلية حرمان الطالب من التقدم الى بعض او كل الامتحانات المقررة لوحده دراسية ما في حاله تغيبه عن الدراسة بنسبة تتجاوز 25% من الدروس المقررة.

·         الطلاب الباقون للإعادة مطالبون بالانتظام في الحضور مثلهم مثل الطلاب الجدد

4.  إيقاف القيد :

·         يتقدم الطلاب الراغبون في ايقاف قيدهم لمده عام دراسي لأسباب مرضيه او اجتماعيه او اولياء امورهم بطلب مشفوعا بالمستندات الى مدير البرنامج للعرض على مجلس الكلية.

·         يستلزم ايقاف القيد سداد الرسوم الدراسية عن الفصول الدراسية التي سيتم وقف القيد خلالها.

·         يجوز لمجلس الكلية ان يوقف قيد الطالب لمده سنتين دراسيتين متتاليتين او متفرقتين خلال سنين الدراسة في الكلية اذا تقدم الطالب بعذر مقبول يمنعه من الانتظام في الدراسة

·         في حاله الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مده وقف القيد.

5.  المقررات الاختيارية

·         ن ﺘﺎﺞ اﻻﺘﺤﺎﺎت ﻓﯿﺎ " ﺢ " أو " را" و ﻻ ﺸﻤ درجات تدخل ضمن المجموع و تكون نسبة النجاح بالحصول علي اعلي من 50 % من الدرجة النهائية للمقرر.

·         يختار الطالب المقررات الاختيارية على مدار المستويات الخمسة من قائمه يعتمدها سنويا مجلس الكلية قبل بدء الدراسة.

·         لا تضاف الدرجات الحاصل عليها الطالب في المقررات الاختياريةالمدرجة الى درجات المستويالدراسي او المجموع التراكمي

6.  نظام الامتحانات

·         يستعمل ملف الانجاز الورقي او الإلكتروني في متابعه الطلاب في  هذه الاختبارات البنائية ويلزم منسق المقرر اعطاء مرجعيه للطلاب  عن التقييم الخاص بهم

·         تعقد امتحانات  اعمال السنه في نهاية كل وحدة  دراسية

·         يعقد  (امتحان الدور الاول ) للمستوى الدراسي بنهاية العام الدراسي.

·         يعقد الدور الثاني بشهر اغسطس لكافة المستويات الدراسية

·         توزيع  درجات الامتحان لكل وحدة دراسيه:30% من الدرجات اعمال السنه و70% من الدرجات لنهاية السنه(تنقسم الى 40% للامتحان  النظري و30% للعملي او الإكلينيكي)

امتحانات اعمال السنه

·         تخصص نسبه 30%من درجات الوحدةالدراسية كدرجات يحصل عليها الطالب في اعمال السنه وتتكون من انشطه دراسية وبحثيه وامتحانات موضوعيه

7.  أساليب التقييم

v     التقييم التكويني:

·         يتم في المناقشات الجماعية الصغيرة التي تجري كل أسبوع أثناء التعلم القائم علي الحالة والتعلم القائمة علي السيناريوهات، وكذلك في المحاضرات والدورات العملية / السريرية التي تدرس.

·         ليمثل حضور نسبه 75%  من التقييمات التكوينية شرطا مسبقا لحضور التقييمات النهائية

v     التقييم النهائي

o       إختبار في نهاية كل وحده دراسية (أعمال السنة):

o       الامتحان النهائي: في نهاية العام:

تجري إمتحانات نهائية تتألف من: ورقه نظرية واحده تستند إلى محتويات كل وحده دراسية

بالإضافة الي امتحان في الفحص العملي أو السريري كما يلي:

·     ورقه مكتوبه واحده لكل وحده دراسية متكاملة

·     الفحص العملي أو السريري:

§         الفحص العملي المنظم الموضوعي OSPE

§         الفحص السريري المنظم الموضوعيOSCE

8.      قواعد يوم الامتحان :

·         الحالات المرضية :

يتقدم الطالب يوم الامتحان الساعة التاسعة صباحاً إلى اللجنة الطبية للطلاب لمناظرة حالته المرضية ولا يعتبر متخلفا عن الامتحان إذا أقرت اللجنة حالته ولا يجوز قبول عذر الطالب مرضيا عن امتحان انقضى تاريخه ( إلا فى الحالات القهرية ) .

·          الحرمان :

يجوز للكلية أن تحرم الطالب من أداء الامتحان ( كأن تكون مواظبتة غير مرضية مثلاً ) ويعتبر الطالب راسباً فى المقرر بتقدير " ضعيف جداً " وحين ينجح فى الإعادة يحصل على تقدير   " مقبول " .

التخلف بعذر تنص المادة ( 80 ) من قانون 49 لسنة 1972 لتطبيق الجامعات للائحة التنفيذية على أنه إذا تخلف الطالب عن الامتحان بعذر قهرى لا يعتبر راسباً بشرط ألا تزيد مرات التخلف عن فرصتين.

·         التخلف بدون عذر :

إذا تخلف الطالب عن أداء الامتحان التحريرى بدون عذر تقبله الكلية يتعبر راسبا بتقدير "ضعيف جدا" وحين ينجح فى الإعادة يحصل على تقدير مقبول.

·       أداء الامتحان :

1-     على الطالب التواجد داخل قاعة الامتحان بنصف ساعة قبل الموعد.

2-     ضرورة دخول لجنة الامتحان بالكارنيه الخاص بالكلية مصحوبا معه رقم الجلوس ويجب اظهاره الى المراقب ورئيس اللجنة

3-     يحظر على الطالب الدخول إلى لجنة الامتحان وبحيازته أى أوراق أو كتب أو مذكرات كما يحظر دخول التليفون المحمول وإذا تم ضبطه وفى حيازته أي من هذه الأشياء حتى ولو لم  يحاول الغش يحال إلى التحقيق بمعرفة إدارة الشئون القانونية بالكلية .

4-     لغة الامتحان هى اللغة التى يدرس بها المقرر ( وللكلية الإستثناء عند الضرورة ) .

5-     على كل طالب أن يدون إسمه ورقم جلوسه وفرقته الدراسية فى المكان المخصص .

6-     على الطالب أن يجيب على الأسئلة فى جميع الصفحات والأسطر وغير مسموح بترك مسافات أو صفحات غير مستعملة ولن يسمح للطالب باستعمال كراسة امتحان أخرى إلا إذا كان مستوفيا لكل ما سبق .

7-     غير مسموح للطالب بوضع أيه علامات تعتبر مميزة فى ورقة الإجابة وإذا تبين ذلك سيلغى إمتحانه ويحال إلى التحقيق لمخالفته لقواعد الامتحان .

8-     غير مسموح للطالب مغادرة مكانه أو تغييره قبل نهاية الإمتحان .

9-     غير مسموح للطالب بالتحدث مع مراقب الامتحان .

10- عند انتهاء الطالب من الإجابة عليه تسليم كراسة الامتحان إلى المراقب المكلف بذلك والتأكد من استلام بطاقته الجامعية(الكارنيه).

·       إلغاء الامتحان :

لعميد الكلية إلغاء إمتحان الطالب فى مقرر أو أكثر كعقوبة له عن مخالفة قام بها.

9.  النجاح و الرسوب و الانتقال من مستوى الي اخر

·         يلزم للنجاح في المستوى الدراسي النجاح في كل وحده دراسية على حدةبالحصول على 60 % من درجات الوحدة الدراسية كحد أدنى.

·         في حالة بقاء الطالب للإعادة يتقدم لامتحان الوحدة الدراسية التي رسب فيها فقط دون الوحدات الدراسية التي سبق و اجتازها.ولا يحصل الطالب على اكثر من 60 %من الدرجة النهائية للمقرر (درجه النجاح)ولا يطبق هذا علي الطلاب الباقيين للإعادة من اللائحة القديمة و يعامل معاملة الطالب المستجد بالفرقة الاولي لمدة عام دراسي واحد.

·         لا ينتقل الطالب من مستوى الى المستوى الأعلى اذا حصل علياقل من 60% من مجموع الدرجات المطلوبة لهذا المستوى.

1.        درجة النجاح للمقرر/الوحدة التعليمية لا تقل عن ٦٠% من المجموع الكلي له على ألا تقل نسبة النجاح بالامتحان التحريري النهائي عن ٤٠%.

2.        يعتبر الطالب راسب إذا حصل علي F

·         الطالب الراسب يحسب له حد أقصى٦٠% من الدرجة الكلية في امتحان الدور الثاني، وعند إعادة دراسة المقرر/الوحدة التعليمية يكون الحد الأقصى لمجموع درجاته لهذا المقرر/الوحدة التعليمية ٨٤،٩ ٪.

10. قواعد الرأفة :

·         لاترفع تقديرات المواد على الاطلاق سواء في امتحانات نهاية العام او التقدير التراكمي

·         في حاله اذا كان الطالب راسب تحريري ويحتاج نصف درجه لنجاحه تجبر النصف درجه في التحريري.

·         ترصد الكسور الاقل من نصف الدرجة الى نصف درجه و ما هو اكثر من نصف الدرجة الى درجه كامله في المجموع النهائي للمادة.

·         ترفع  كل وحدة دراسية راسبةفي حدود 2% للوصول لدرجه النجاح بحد أقصي وحدتين  دراستين فقط

·         في حاله الرسوب في وحدة دراسية واحده فقط ترفع في حدود 6% بشرط النجاح الأصلي بدون تعويض فيباقي المواد.

·         تضاعف درجات الرأفةفي حاله الفصلالى4% للوحدتين الدراستين و12% للوحدة الدراسية الواحدة.

11.التظلمات:

تقدم خلال أسبوع من إعلان النتيجة مع دفع الرسوم المقررة.

ملحوظة: لا يجوز ان يعاد امتحان الطالب الناجح مرة أخري.

12. متطلبات التخرج  

يستلزم الحصول على درجه البكالوريوس في الطب والجراحة –نظام الساعات المعتمدة ما يلى:

·         اجتياز عدد132 ساعه معتمدة

·         اجتياز مقرر حقوق الانسان و مكافحة الفساد

·         اجتياز المواد الاختيارية المحددة لكل طالب(لايمكن التخرج الابعد اجتيازها) 

·         تكون ادوار التخرج من البرنامج في شهر يوليو (دور اول) و اغسطس (دور ثاني).

13. التقديرات

يكون حساب تقديرات الفصول الدراسية و المستويات الدراسية طبقا للجدول التالي:

التقدير

النقاط

النسبة المئوية لدرجات الطالب

ممتاز

A

4.00

اكثر من 90%

A-

3.67

85% حتي اقل من 90%

جيد جدا

B+

3.33

80% حتي اقل من 85%

B

3.00

75% حتي اقل من 80%

جيد

B-

2.67

70% حتي اقل من 75%

C+

2.33

65% حتي اقل من 70%

مقبول

C

2

60% حتي اقل من 65%

راسب

F

1.33

اقل من 60%

يعتبر الطالب راسبا في امتحانات المستوي الدراسي اذا حصل علي تقدير اقل من 60% من النهاية العظمي للمستوى الدراسيو يرصد له تقدير ( F )

 

14. قواعد منح مكافأة التفوق:

1- أوائل الجمهورية: الثلاثون الأوائل فى الثانوية العامة المصرية يمنحون مبلغ20 جنيها شهريا لمدة 6 شهور تصرف دفعة واحدة فى منتصف أبريل.

2- الفرقة الأولى : يمنح الطلاب الحاصلون على 80 % أو أكثر فى الثانوية العامة المصرية مبلغ 14 جنيه لمدة 6 شهور تصرف دفعة واحدة تصرف دفعة واحدة فى منتصف أبريل .

- باقى الفرق : يمنح الطلاب الحاصلون على تقدير امتياز مبلغ 20 جنيه شهريا لمدة 6 شهور ، ويمنح الطلاب الحاصلون على تقدير جيد جدا مبلغ 14 جنيه شهريا لمدة 6 شهور تصرف دفعة واحدة فى منتصف أبريل .

- الطلاب المصريون الحاصلون على الشهادات المعادلة ( الحاصلون على الثانوية العامة من الدول العربية أو الأجنبية ) يمنحون 10 جنيهات شهريا لمدة 6 شهور تصرف دفعة واحدة فى منتصف أبريل .

المخالفات التأديبية والجزاءات

المخالفات:

1-     الأعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشأت الجامعية.

2-     تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التي تقضي اللوائح بالمواظبة عليها.

3-     كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.

4-     كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في امتحان أو شروع فيه.

5-     كل إتلاف للمنشأت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها.

6-     كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من سلطات الجامعة المختصة.

7-     توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بأية صورة بالكليات أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.

8-     الاعتصام داخل المباني الجامعية، أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو للآداب .

وكل طالب يرتكب غشا في الامتحان أو شروعا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد، أو من ينوب عنه ، من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الإمتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسبا في جميع مواد هذا الإمتحان ويحال إلى مجلس تأديب.

أما في الأحوال الأخرى فيبطل الإمتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس الكلية ويترتب عليه بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل كشف الغش.

 

 

العقوبات التأديبية:

1-      التنبيه شفاهة أو كتابة.

2-      الإنذار .

3-      الحرمان من بعض الخدمات الطلابية.

4-      الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز شهرا.

5-      الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرا.

6-      الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر.

7-      إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر.

8-      الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلا دراسيا.

9- الحرمان من الامتحان في فصل دراسي أو أكثر.

10-الفصل من الكلية لمدة لا تزيد على فصل دراسي.

11-الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الامتحان في جامعات جمهورية مصر العربية.

ويتم إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الكلية . ويبلغ القرار إلى ولي أمر الطالب.


الحياة الجامعية

الاتحادات الطلابية

أهداف اتحاد الطلاب :

1-     تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعى الوطنى والقومى  بين الطلاب وتدريبهم على القيادة والتعبير عن آرائهم ، وبث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب وتوثيق العلاقات بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس.

2-     رفع مستوى الطلاب فكريا واجتماعيا ورياضيا من خلال لجان الاتحاد المختلفة.

3-     اكتشاف مواهب الطلاب في الجامعات المختلفة وقدراتهم ومهارتهم وصقلها وتشجيعها.

4-     نشر وتشجيع تكوين الأسر ودعم نشاطها حتى تسود روح الأخوة بين أعضائها.

5-     استثمار وتوظيف طاقات الطلاب في خدمة المجتمع والبيئة ، ويتم تحقيق هذه الأهداف من خلال لجان الاتحاد المختلفة بالكلية ،

6-     يجري تشكيل الاتحادات الطلابية بالجامعة على مستويين:

أ ـ اتحاد طلاب الكلية              ب ـ اتحاد طلاب الجامعة.

يتضمن اتحاد طلاب الكلية ست لجان :

أولاً : لجنة الأسر

ثانياً : لجنة النشاط الرياضي

ثالثًا : لجنة النشاط الثقافي

رابعاً : لجنة النشاط الفني

خامساً : لجنة الجوالة والخدمة العامة

سادساً : لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات

تكوين اتحاد الطلاب بالكلية:

يشكل الاتحاد من طلبة وطالبات الكلية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس والمسددين لرسوم الاتحاد ، ويشكل مجلس اتحاد الكلية سنويا برئاسة : 

1-    أ.د/ رائد الاتحاد.

2-    رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس.

3-    أمناء لجان مجلس الاتحاد من الطلاب.

4-    رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب (أمين الصندوق).

هذا وتتم الانتخابات في نهاية شهر نوفمبر من كل عام ولا يحق لأي طالب أن يدلي بصوته إلا إذا كان مقيدا بالجداول الخاصة بالطلاب الناخبين ويحمل إثبات شخصيته وما يفيد سداد رسوم الاتحاد، ويشترط لإتمام الانتخابات حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب ، وفي حالة عدم اكتمال العدد تعاد الانتخابات بعد ثلاثة أيام على الأكثر ويشترط حضور 20% على الأقل ، ويستبعد تمثيل كل طلبة الفرقة التي لم يكتمل عدد ناخبيها بعد ذلك، وفي حالة تعذر تكوين مجلس اتحاد الكلية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني يعقد عميد الكلية مجلسا لإدارة شئون الاتحاد من الطلاب المتفوقين.

رعاية الشباب

تعتبر إدارة رعاية الشباب من أهم الإدارات في الكلية المختصة بالاهتمام بالطالب في الجوانب الغير أكاديمية ومن أهم أهدافها التيسير علي الطالب ومراعاة جميع النواحي الاجتماعية والمادية والنفسية للطالب الجامعي وذلك عن طريق الإنشطة الأتية:

·                                     النشاط الإجتماعي:

o            مساعدات مادية مباشرة للطلبة

o            المساعدة في أداء المصروفات الدراسية

o            إقامة المعارض الخيرية لصالح الطلبة

·                                     الرحلات الترفيهية:

o            رحلات اليوم الواحد

o            الرحلات العلمية

·                                     الإنشطة الثقافية

o            مسابقات في حفظ القرآن الكريم

o            دوري المعلومات

o            مجلات الحائط

o            مسابقة الطالب والطالبة المثالية

·                                     الإنشطة الفنية:

o            إقامة دورات في فن الرسم والنحت والأعمال اليدوية

o            إقامة المعارض الفنية

·                                     الأنشطة الرياضية المختلفة

·                                     نشاط الجوالة والخدمة العامة

·                                     الندوات والمؤتمرات

·                                     تكوين الأسر الطلابية

·                                     الإشراف علي إنتخابات إتحاد الطلبة

·                                     دعم الكتاب الجامعي لغير القادرين

·                                     طبع نماذج الامتحانات وتوزيعها علي الطلبة بالمجا

 

 

 

 

لائحة إنضباط الطلبة

1.     الدقة في المواعيد، والحضور في الوقت المحدد والمشاركة في أعمال المنهج بأكمله.

2.     من المتوقع أن يأتي الطالب مستعدا بصورة جيدة للمحاضرة وأن يقرأ ويراجع المعلومات ذات الصلة بموضوع المحاضرة وذلك لتنمية أسلوب البحث والتعلم المستقل للطلاب.

3.     المشاركة الفعالة: ومن المتوقع أن يشارك بنشاط في الدروس التعليمية.

4.     يجب علي طلاب الطب عند التخرج أن يكونوا حاصلين علي كل من المعارف والمهارات والمواقف والسلوكيات، والقيم التي تتجسد في:

·        رعاية المرضى

·        المعرفة العلمية

·        التعلم القائم على الممارسة

·        مهارات الاتصال واحترافية التعامل

·        الممارسة المستندة علي التعاون مع الزملاء

·        القدرة علي التنمية الشخصية والمهنية الذاتية

5.     ومن المتوقع من جميع الطلاب أن يتصرفوا وفقا للمعايير الأخلاقية والمهنية العالية المتوقعة من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية.

·        حماية سلامة وأمان المرضى والمجتمع.

·        الاستجابة في الوقت المناسب في حالة وقوع أي أخطاء أو سوء سلوك من أحد مقدمي الخدمة الطبية.

6.     يجب أن تكون الهواتف المحمولة في وضع السكون أو إيقاف في مجالات الدراسة، والمختبرات، والفصول الدراسية، والمعامل.

7.     ينبغي أن تكون الهواتف المحمولة في الوضع الصامت عند التعامل مع المرضى.

8.     بعض مناطق رعاية المرضى تتطلب غلق الهواتف المحمولة تماما.

9.     شبكة الانترنت وبعض مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، تويتر، يوتيوب، مواقع المدونات، الخ) تحتوي في بعض الأحيان علي معلومات غير لائقه وتحتمل سوء التفسير وعدم المهنية.

·        طلاب الطب هم ممثلون عن كلية الطب والمهن الطبية.

·        تنعكس التصرفات الطلابية على جميع أعضاء كلية الطب.

·        يجب علي طالب الطب أن يأخذ هذه المسؤولية على محمل الجد وتمثيل أنفسهم بمهنيه في جميع الأوقات.

·        أي نشر على الإنترنت، حتى لو كان تحت اسم مستعار بصورة تظهر أو توحي بالانتماء لكلية الطب سوف تخضع لمحاسبة قواعد السلوك المهني.

·        لا يجوز نشر الصور الثابتة، أو تسجيلات الفيديو مع أو بدون صوت، أو التسجيلات الصوتية للأنشطة التعليمية أو المرضى في أي موقع شخصي أو على أي من مواقع التواصل الاجتماعي بدون موافقة كتابية.

10.                         الإرشادات التالية لتسهيل الاستخدام الملائم للمواقع الاجتماعية:

·        يجب أن ندرك أن الإنترنت هو مجال عام، والمحتوى والصور التي يتم رفعها علية تكون بعد ذلك خارجة عن إرادة الفرد.

·        يجب الحفاظ على الهوية والعلامة المهنية المميزة في المحتوى الذي تنشره.

·        حماية الخصوصية الفردية من خلال مراجعة إعدادات الخصوصية على جميع مواقع الشبكات الاجتماعية التي يتم استخدامها. إعدادات الخصوصية المناسبة تساعد على حماية الهوية والمعلومات الشخصية.

·        يجب عليك عزيزي الطالب تحمل المسؤولية والتحلي بالحكمه. فقد تكون بعض تعليقاتك ومشاركاتك علي وسائل التواصل الإجتماعي غير دقيقة أو غير لائقة،أو تحمل تهديد ما أو تضر بالآخرين. مما يؤدي الي ضرر العلاقات، وتشويه سمعة الكلية، وتثبيط العمل الجماعي.

11.                        حماية خصوصية المريض بعدم مناقشة حالات المرضى في الممرات والمصاعد وغيرها من الأماكن العامة، أو على مواقع وسائل التواصل الاجتماعية.

12.                        حماية أسرار وشئون الكلية بعدم مناقشتها في الممرات والمصاعد وغيرها من الأماكن العامة، أو على مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية.

13.                        المهنية المطلوبة من طلاب الطب تشمل الوصول إلى الأنشطة التعليمية في الوقت المحدد والمشاركة في المحاضرات والدروس التعليمية

14.                        تتطلب المهنية أيضا من الطالب التقليل من الاضطرابات والحركة أثناء النشاط التعليمي، بما في ذلك منع التشتيت من قبل الأجهزة الإلكترونية الشخصية ومكالمات الهاتف الخليوي.

15.                        يجب علي الطلاب عدم حضور أي أنشطة إذا كان لديهم أي مرض معد أو من المرجح أن يكون معديا.
لا يسمح للطلاب دعوة أفراد الأسرة أوالأصدقاء، أو غيرهم من الضيوف للحضور أو المشاركة في الدورات التعليمية أو غيرها من الأحداث الدراسية

16.                        كلية الطب تعد مجتمعا متعدد الثقافات. وتحترم الحرية الفردية وتتفهم الاختلافات. 

17.                        المبادئ التوجيهية للطلاب للملابس والمظهر :

·        في الفصل الدراسي

                                                              i.      ينبغي توخي المعقول. قد تكون ملابس عادية ومريحة ولكن لا ينبغي أن تكون كاشفه أو قصيرة.

                                                            ii.      يراعي في الملابس الشعارات أو الصور التي قد تكون معيبة أو غير مهنية.

                                                          iii.      قد تكون الملابس مريحة ولكن لا ينبغي أن تنتقص من الجو التعليمي أو الهيئة المتعارف عليها للطبيب خاصة مع المرضى.

·        في الدروس الإكلينيكية

                                                              i.      من المتوقع أن تظهر بمظهر مهني محترم كطبيب أمام المرضي وذويهم.

                                                            ii.      الحفاظ على التقاليد الاجتماعية والزي التقليدي المهم لكسب ثقة المرضى.

                                                          iii.      يجب علي الطالب أن يعرف نفسه دائما كطالب. وينبغي أن يتم ذلك عن طريق:

o       تقديم نفسه بأنه "طالب الطب ".

o       يرتدي شارة الاسم التي تتضمن صورة شخصية خاصة أثناء التفاعل مع المرضي.

o       تذكر أن أهم جزء من الشارة هو كلمة "الطالب " لأنه ينقل للمرضى وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية أن الفرد هو طالب تحت التدريب. ومسئولية الطالب توضيح هذا الدور للمريض.

o       ما لم يذكر خلاف ذلك يجب أن ترتدي معطف أبيض نظيف.

o       كل الملابس والأحذية يجب أن تكون نظيفة وفي حالة جيدة.

o       يجب أن يكون الشعر أنيق ونظيف. يجب أن تبقى اللحى والشوارب، والسوالف مهذبة.

o       يجب علي الطلاب تقليم الأظافر ولا يسمح بالأظافر الاصطناعية، وتمديدات الأظافر.

·        في الامتحانات الإكلينيكية: 

                                                              i.      الرجال عموما يجب ارتداء: قميص تقليدي وربطة عنق او بدله كاملة

                                                            ii.      النساء عموما يجب ارتداء زي مناسب غير قصير وغير كاشف.

                                                          iii.      في إمتحانات معينة وبعض الإختبارات المعملية تتطلب ارتداء معطفا أبيض نظيف.

·        لا يسمح بإرتداء الملابس التي تحمل شعارات أو صور غير لائقه أو الملابس الرياضة أو الملابس القصيرة أو الضيقة بصورة ملفته وسيتم إرسال الطلاب إلي المنزل في تلك الحالات.

·        ينصح بعدم إرتداء المجوهرات بطريقة غير التقليدية أو بإفراط .

18.                        مبادئ توجيهية عامة :

·        تجنب الأكل والشرب أمام المرضى أو في مناطق رعاية المرضى.

·        تجنب التحدث بصوت عال في المستشفي والعيادات.

·        تجنب الهزل والضحك بصوت عال في مواجهة المرضى خطيرة مراعاة لشعورهم. 

19.                        الشارة (الكارنيه) والصورة

·        تصدر لطلاب الكلية شارة هوية، والذي يتضمن صورة شخصية، ويجب إرتداء الشارة في جميع الأوقات وعلى جميع المواقع عند وجود أي تفاعل مع المرضى أو الجمهور.

·        شارة الهوية  الخاصة بك هي من ممتلكات الكلية، ويجب أن تعاد إلى الادارة بناء على طلبها.

20.                        الكاميرات الشخصية وأجهزة التسجيل

·        استخدام الكاميرا الشخصية أو جهاز تسجيل (للتصوير الفوتوغرافي، أو الصوت، الفيديو، أو تسجيلات صوتية ومرئية) لتسجيل أي درس إكلينيكي أو مع المرضى يجب أن يكون بعد موافقة المحاضر تبعا للسياسة المتبعة.

·        للحد من سوء الفهم، يجب على الطالب الا يوجه الكاميرا الشخصية أو جهاز التسجيل في وجهة المريض إلا بإذن من تصوير أو تسجيل تم الحصول عليه وفقا للسياسة المتبعة.

  • ممنوع علي الطالب إضافة أو نشر الصور وتسجيلات الفيديو مع أو بدون صوت والتسجيلات الصوتية والسجلات المكتوبة، أو أي شكل آخر من محتوى المناهج الدراسية او أسئلة الامتحان، والتجارب السريرية في أي شكل بما في ذلك الإنترنت، مثل مواقع الشبكات الاجتماعية والمواقع الشخصية  بما في ذلك النشرتحت إسم مجهول أو تحت اسم مستعار.

إشعار عدم التمييز

·        نحن ملتزمون ببناء مجتمع شامل يعترف بالقيمة المتأصلة والكرامة لكل شخص. تعزز التسامح والاحترام المتبادل بين أعضائها.  والجامعة تحتضن التنوع البشري وملتزمة بالعدالة وتكافؤ الفرص، والعمل الإيجابي، والقضاء على التمييز.

·        هذا الالتزام على حد سواء بما يتفق واجبا أخلاقيا وقانونيا.

·         إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب مسئولون علي ضمان المحافظة على الجامعة كبيئة للعمل والدراسة والمشاركة في برامج الجامعة والأنشطة خالية من التمييز/ التحرش.

·         التمييز / التحرش في مكان العمل أو البيئة التعليمية هي سلوك غير مقبول ولا يجوز التساهل فيها.

·        وتلتزم الجامعة بالحفاظ على المناخ التربوي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب وعلي كل  ما هو إيجابي.

·         وتحظر الجامعة التمييز / المضايقات تجاه أفراد مجتمع الجامعة على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو اللون أو السن، أو الأصل القومي أوالإعاقة البدنية.

تحميل النسخة العربي
https://drive.google.com/file/d/11i6NqdwcYu-NxPcol3wwI-EFdl0ZTodK/view
تحميل النسخة الأنجليزية
https://drive.google.com/file/d/19EbW4zPvj1K-yTNJTogvq29FAA9OFoGG/view

الدليل عربي نهائي.docx